الجهادية شاميما: سحب جنسيتي البريطانية غير عادل وسأحصل على جنسية زوجي

الجهادية شاميما: سحب جنسيتي البريطانية غير عادل وسأحصل على جنسية زوجي

وكالات (الحل) – وصفت #شميما_بيغوم، الفتاة التي فرت من #لندن للالتحاق بتنظيم الدولة الإسلامية (#داعش) في #سوريا، قرار سحب الجنسية البريطانية منها بأنه “غير عادل”.

وذكرت شاميما ذات 19 عاماً، في مقابلة تلفزيونية مع قناة أي تي في، أن قرار وزارة الداخلية البريطانية “حطّم قلبها”، لكنها ستحاول الحصول على جنسية زوجها الهولندي.

وفي تقرير سابق نشرته صحيفة “التايمز” تحدثت بيجوم عن زوجها الجهادي الهولندي #ياغو_ريدجيك وحبها الكبير له، وعن مخاوفها من عدم رؤيته وعائلتها في (#بنثيل_غرين شرقي #لندن ) مرة أخرى.

وقالت المراهقة البريطانية التي فرت إلى سوريا منذ أربع سنوات إنها لم تر زوجها منذ خروجهما من #الباغوز قبل أسبوعين تقريباً، مؤكدة بانه قد سلم نفسه لقوات سوريا الديمقراطية (#قسد) فيما نقلت هي لمخيم #الهول للاجئين.

وكانت أسرتها قد قالت إنها ستلجأ إلى القضاء للاعتراض على قرار الحكومة البريطانية بسحب جنسية شاميما، فيما قالت مصادر حكومية إنه بالإمكان سحب الجنسية البريطانية منها طالما تستطيع الحصول على جنسية بلد آخر.

وقال تسنيم أكونجي، محامي أسرة الشابة البريطانية التي نُزعت عنها الجنسية، إنها تدرس “جميع الخيارات القانونية” لمعارضة القرار.

وقال متحدث باسم وزارة الداخلية البريطانية إن الوزارة لا تعلق على حالات فردية، “لكن قرار سحب الجنسية استند إلى أدلة، ولم يتخذ باستخفاف”، وأضاف: في الأيام القليلة الماضية، أوضح وزير الداخلية موقفه الذي يتضمن أن أمن وسلامة الناس الذين يعيشون هنا في بريطانيا لهما الأولوية”.

وعن صلتها ببنغلادش، أعلنت وزارة خارجية #بنغلادش، في بيان أصدرته الأربعاء الفائت، أن بيغوم لا يحق لها الحصول على الجنسية البنغالية، بعدما قررت الحكومة البريطانية سحب الجنسية منها.

وجاء في البيان: “تؤكد بنغلادش أن شاميما بيغوم ليست مواطنة بنغلادشية، وهي مواطنة بريطانية بالمولد، ولم تقدم مطلقا طلبا لبنغلادش يقضي بأن تحمل جنسية مزدوجة”… “يمكن الإشارة إلى أنها لم تقم بزيارة بنغلادش رغم ارتباطها العائلي. بالتالي ليس واردا السماح لها بدخول بنغلادش”، كما وذكرت تقارير إعلامية أن طفل بيغوم يحق له العيش في بريطانيا لأنه ولد قبل قرار سحب الجنسية من أمه.

وقال اللورد كارلايل، مراجع مستقل سابق لتشريعات الإرهاب في بريطانيا، إن مسألة جنسية طفل شاميما “ربما تكون أكثر تعقيدا” حيث أن تقارير تشير إلى أن والد الطفل هولندي، ربما تطالب الأم له بالجنسية الهولندية، أما بالنسبة للأطفال الذين يولدون لآباء أو أمهات بريطانيين لم تُسحب منهم الجنسية، فيمنحون الجنسية البريطانية بشكل طبيعي.

وهربت بيغوم التي تبلغ من العمر 19 عاما، إلى سوريا عام 2015 وتزوجت هناك من أحد عناصر التنظيم من أصل هولندي وأنجبت منه 3 أطفال، توفي اثنان منهم بسبب سوء التغذية والأمراض. وترغب الشابة الجهادية الآن في العودة إلى أوروبا بعدما وضعت طفلها الثالث في مخيم الهول للاجئين، ووقع زوجها أسيرا لدى “قوات سوريا الديمقراطية.

إعداد: خمزة فراتي – تحرير: رجا سليم

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.