فلاحو الغاب يطالبون بتعويض خسائرهم… والنظام يقدم 5 دولار عن كل دونم فقط!

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp

رصد (الحل) – طالب #فلاحو منطقة سهل #الغاب بتعويض خسائرهم نتيجة غمر مياه #الأمطار أراضيهم الزراعية، في وقت وصف رئيس إحدى الجمعيات الفلاحية أن التعويض الذي تقدمه وزارة الزراعة “مجحف”.

ونقلت صحيفة (الفداء) عن الفلاح (يعرب كامل) محفوص من ناحية عين الكروم في سهل الغاب، قوله “منذ ما يقارب الشهر وأكثر لم أستطع الوصول إلى أرضي بسبب #المياه أعلم أنني لن أقطف ثمار محصولي فالواضح أنني خسرته بالكامل”.

أما الفلاح (محمود محمد) فقال “هل يعقل إلى الآن نعاني سنوياً من نفس المشكلات، أين الحلول للتخفيف من غمر الأراضي؟ أم إن الوعود بقيت وعوداً؟”.

ولفت رئيس الجمعية الفلاحية في ناحية عين الكروم في تصريحات لـ (الفداء) إلى أن “مساحة الأراضي المزروعة بالقمح ما يقارب ٢٠ ألف دونم، تضرر منها ما يقارب ٩٠%، هناك بعض الأراضي تصل نسبة الغمر فيها إلى نصف متر من المياه وأكثر”.

وأضاف أنه “لا حل لهذه #المنطقة سوى بمشاريع السدات المائية والسدود، عدا أن نسبة التعويض للفلاح لا تساوي أجور الفلاحة فالتعويض بمبلغ ٢٥٠٠ ليرة للدونم هي قيمة مجحفة بحق الفلاح وتعبه”.

بدوره، قال المدير العام لهيئة تطوير الغاب التابعة للنظام، (أوفى وسوف)، إن “نسبة الأراضي المغمورة بشكل جزئي أو كلي هي ٣٤٠٠هكتار في قطاعي شطحة وعين الكروم”.

وتعرض القطاع #الزراعي منذ 2011 لخسائر تقدر بـ 16 مليار دولار، بحسب منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو).

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://7al.net/x42U1
مهدي الناصر

مهدي الناصر

مهدي الناصر صحفي سوري عمل في عدة مؤسسات إعلامية كمعد ومقدم برامج ومحرر أخبار، بدأ العمل في التلفزيون السوري عام 2008 وترك مع بداية الأحداث في العام 2011 وبعدها عمل في عدة مؤسسات إعلامية منها سمارت وروزنة وقناة سوريا في أسطنبول, وحالياً يعمل كرئيس قسم الاقتصاد في الحل نت.
المزيد