فلاحو الغاب يطالبون بتعويض خسائرهم… والنظام يقدم 5 دولار عن كل دونم فقط!

فلاحو الغاب يطالبون بتعويض خسائرهم… والنظام يقدم 5 دولار عن كل دونم فقط!

رصد (الحل) – طالب #فلاحو منطقة سهل #الغاب بتعويض خسائرهم نتيجة غمر مياه #الأمطار أراضيهم الزراعية، في وقت وصف رئيس إحدى الجمعيات الفلاحية أن التعويض الذي تقدمه وزارة الزراعة “مجحف”.

ونقلت صحيفة (الفداء) عن الفلاح (يعرب كامل) محفوص من ناحية عين الكروم في سهل الغاب، قوله “منذ ما يقارب الشهر وأكثر لم أستطع الوصول إلى أرضي بسبب #المياه أعلم أنني لن أقطف ثمار محصولي فالواضح أنني خسرته بالكامل”.

أما الفلاح (محمود محمد) فقال “هل يعقل إلى الآن نعاني سنوياً من نفس المشكلات، أين الحلول للتخفيف من غمر الأراضي؟ أم إن الوعود بقيت وعوداً؟”.

ولفت رئيس الجمعية الفلاحية في ناحية عين الكروم في تصريحات لـ (الفداء) إلى أن “مساحة الأراضي المزروعة بالقمح ما يقارب ٢٠ ألف دونم، تضرر منها ما يقارب ٩٠%، هناك بعض الأراضي تصل نسبة الغمر فيها إلى نصف متر من المياه وأكثر”.

وأضاف أنه “لا حل لهذه #المنطقة سوى بمشاريع السدات المائية والسدود، عدا أن نسبة التعويض للفلاح لا تساوي أجور الفلاحة فالتعويض بمبلغ ٢٥٠٠ ليرة للدونم هي قيمة مجحفة بحق الفلاح وتعبه”.

بدوره، قال المدير العام لهيئة تطوير الغاب التابعة للنظام، (أوفى وسوف)، إن “نسبة الأراضي المغمورة بشكل جزئي أو كلي هي ٣٤٠٠هكتار في قطاعي شطحة وعين الكروم”.

وتعرض القطاع #الزراعي منذ 2011 لخسائر تقدر بـ 16 مليار دولار، بحسب منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو).

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.