النجيفي يحذر من “جيل أكثر تطرفاً” من “داعش” بسبب ممارسات الحكومة العراقية!

النجيفي يحذر من “جيل أكثر تطرفاً” من “داعش” بسبب ممارسات الحكومة العراقية!

نينوى- الحل العراق

حذر محافظة #نينوى السابق #أثيل_النجيفي، اليوم الثلاثاء، من ظهور جيل متطرف، يحقد على المجتمع أكثر من عناصر تنظيم “داعش”، فيما حمل الحكومة العراقية مسؤولية ذلك.

وقال النجيفي، لـ “الحل العراق”، إن “قضية التعامل مع أطفال أو عوائل #داعش، من المواضيع المهمة والخطيرة جداً، والتي لم تهتم بها الحكومة العراقية منذ البداية، خصوصاً ونحن كنا ننادي منذ معارك التحرير أن تضع الحكومة العراقية كيفية التعامل مع عوائل الدواعش”، مشيراً أنه “يجب أن يكون هناك برنامج لإعادة تأهيلهم وادخالهم وادماجهم في المجتمع بطريقة لا يتأثرون بالفترة التي عاشوها مع داعش”.

وبين أنه “لم يكن هناك أي برامج حول هذه الموضوع المهم والخطير، وتم تركه لتصرف بعض الضباط، وأحياناً لصغار الجنود، حيث كان التعامل مع هذا الملف عسكرياً فقط، خالي من الجانب الثقافي والاجتماعي”.

وأضاف محافظة نينوى السابق أن “أطفال وعوائل داعش، وضعوا في ظروف قد تدفعهم إلى المزيد من التطرف والحقد على المجتمع، فنحن نتوقع أن يكون لهذا الأمر ردود فعل عكسية في المستقبل، وبهذه الممارسات نحن ننتج متطرفين جدد، يحقدون على المجتمع أكثر مما كان أباءهم عليه”.

وكانت صحيفة #الفايننشال_تايمز البريطانية قد نشرت، أمس الإثنين، تقريراً من محافظة نينوى عن تزايد المخاوف على أطفال داعش العراقيين، مبينةً أن تنفيذ الحكومة لحملات اعتقال ضد من تعتبرهم أنصار التنظيم (الأباء) في المخيمات، جعلت الأطفال وحيدين، الأمر الذي قد يقودهم نحو التطرف، وفق وصف الصحيفة.

فيما ترى منظمات حقوقية، أن قرار طرد أو عزل هذه العائلات لا يحظى بأي سند دستوري، ولا يشرح مصير العائلات، ووفقاً لمعلوماتها، فأن إدارات المدن المحررة وقيادة الجيش والشرطة، تستمر في طردهم، بل والاستيلاء على منازلهم ومنحها لضحايا هُدّمت بيوتهم، أو استعمالها كمراكز شرطة بديلة لما هدمه “داعش”.

#العراق


إعداد- محمد الجبوري    تحرير- سيرالدين يوسف

الصورة من أرشيف غوغل

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.