البصرة- الحل العراق

أحال مجلس محافظة النجف، اليوم الأربعاء، مشروع قانون قدسية المحافظة إلى اللجنة القانونية، بهدف ترتيبه والتصويت عليه في الجلسة المقبلة، وذلك عقِب الانتهاء من القراءة الثانية للمشروع.

وقال حمزة الجبوري، وهو مسؤول محلي في النجف، إن «المجلس أنهى القراءة الثانية لمشروع قانون قدسية المحافظة، حيث تم تبسيط عددٍ من فقرات مشروع القانون، ثم أحيل إلى اللجنة القانونية لترتيبه قانونياً ثم عرضه في الجلسة المقبلة والتصويت عليه».

وأكّد الجبوري في حديثٍ لـ الحل العراق، أن «أعضاء المجلس قرّروا إلغاء الهويات الرسمية (باجات) للدخول إلى المدينة القديمة، بعد صدور تقاريرٍ من السلطات الأمنية تفيد بعدم وجود تهديد إرهابي في المحافظة».

وقانون قدسية المحافظات التي تحتوي على مراقد أئمّة المذهب الشيعي، كانت قد انطلقت من محافظة كربلاء عبر مجلسها المحلي.

غير أن رجل الدين في النجف محمد اليعقوبي، دعا العام الماضي، إلى تفعيل قانون حرمة وقدسية محافظة النجف وإنزاله إلى حيّز التطبيق العملي.

اليعقوبي وفي بيان سابق له، قال إن «القانون يهدف إلى تقنين الظواهر المنحرفة والسلوكيات التي تخرج عن الذوق العام وتنتهك حتى أبسط النواميس الأخلاقية، ومنع التصرفات غير اللائقة، لأن (الحرية الشخصية) لا تعني مخالفة الذوق العام والتهتك والاستهتار العلني وخدش مشاعر الكثير من الناس الذين لا يقبلون بهذه السلوكيات».

إلا أن ناشطين وصحفيين من النجف، يرفضون القانون لما فيه من تجاوز على الحريات الشخصية، ومنه أن السافرات لا يدخلن المحافظة، بحسب رأيهم.


إعداد- ودق ماضي                 تحرير- فريد إدوار

الصورة المُرفقة تعبيريّة من أرشيف غوغل

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.