الأمن العراقي يعتقل مراسلاً صحفياً بسبب تعديل حرف الـ (ظ)..!!

الأمن العراقي يعتقل مراسلاً صحفياً بسبب تعديل حرف الـ (ظ)..!!

وكالات- الحل العراق

اعتقلت أجهزة الأمن العراقية، أمس الخميس، المراسل السابق لفضائية (NRT) حسام الكعبي، في محافظة النجف، وسط العراق، بسبب منشورٍ له على مواقع التواصل الاجتماعي الـ فيسبوك.

اعتقال الكعبي جاء على خلفية تصحيحه رسالةً لجهاز الأمن الوطني، كان قد أرسلها إلى المواطنين عبر الرسائل القصيرة (SMS)، واستخدم فيها حرف (الضاد) بدلاً من (الظاء) في كلمة (ظاهرة)، وتصحيح الصحفي الحرف الأصلي وهو (الظاء)، بحسب ما نشرته وسائل إعلام محلية.

وألقى رجال أمنٍ يُقلّون سيارةً مدنية، القبض على الصحفي الكعبي، عند شارع المثنى بمدينة النجف، في ساعةٍ مُتأخّرة من ليلة الخميس الجمعة، قبل أن يقتادوه لمديرية الأمن الوطني، وفق مرصد الحريات الصحفية في العراق (JFO).

وقال ممثل مرصد الحريات الصحفية (JFO) في النجف، «إن رجال الأمن الوطني احتجزوا الكعبي في البداية بمقر مديريتهم، لكن بعد ساعات حوّلوا مكان احتجازه إلى مركز شرطة المدينة» بحسب ما نقلته وسائل إعلامٍ محلية.

واعتبر عضو مرصد الحريات الصحفية (JFO) بشار المندلاوي، أن عملية اعتقال الكعبي بـ «بهذا الاسلوب من قبل رجال الأمن الوطني، يُشكّل تهديداً مباشراً على الصحفيين الآخرين» وفق تعبيره.

وطالب مرصد الحريات الصحفية (JFO) مجلس القضاء الأعلى إلى التعامل بشكلٍ خاص واستثنائي مع ملف حرية الصحافة والتعبير.

داعياً مستشار الأمن الوطني فالح الفياض، لسحب دعواه القضائية ضد الكعبي وتحمل الآراء والانتقادات الصادرة بحق أدائه الوظيفي، دون اللجوء لخياراتٍ تُعدّ وفق المعايير الدولية ضغوطات تمارس على حرية الصحافة وعمل الصحفيين، بحسب قوله.


إعداد- محمد الجبوري         تحرير- فريد إدوار

الصورة المُرفقة من صفحات مواقع التواصل الاجتماعي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.