تحالف البناء: يجب إعطاء “فسحة” لعبد المهدي لتحديد مصلحة العراق من بقاء القوات الأمريكية

تحالف البناء: يجب إعطاء “فسحة” لعبد المهدي لتحديد مصلحة العراق من بقاء القوات الأمريكية

بغداد- الحل العراق

دعا عضو #تحالف_البناء، النائب ناصر تركي لفته، يوم الخميس، “الكتل السياسية العراقية إلى إعطاء “فسحة” لرئيس الوزراء، #عادل_عبد_المهدي، لتحديد مصلحة #العراق من بقاء القوات الأمريكية”.

وقال لفتة في تصريح لـ “الحل العراق”، “نحن نرفض بطبيعة الحال تواجد القوات الأمريكية داخل أراضينا، خاصةً دون تنسيق مع القائد العام للقوات المسلحة، عادل عبد المهدي”، مطالباً من “الكتل السياسية أن تعطي فسحة لرئيس الوزراء، لكي يحدد مصلحة العراق من وجودهم”.

وأضاف، “بعد أن يحدد مهدي مصلحة البلاد من وجود تلك القوات، سيكون مجلس النواب العراقي والحكومة بصورة عامة على بينة حول الاستفادة من تواجد هذه القوات التي يجب ان تحصر في مكان أو اثنين لا أكثر”.

وربط لفتة، وجود القوات في البلاد بثلاث شروط، أولها، أن يكون بعلم الحكومة، والثاني تحديد مكان معين لها، أما الثالث هو الاستفادة منها في تدريب القوات العراقية، مشيراً إلى أنه “بخلاف ذلك سيكون وجودها فوضوي، وهذا أمر مرفوض تماماً”.

وفيما يخص موافقة بعض الكتل السياسية على تواجد القوات الامريكية في العراق أشار عضو تحالف البناء، إلى أن “الموضوع ليس مزاجي، بأن تأتي جهة معينة، لها علاقات خاصة بدول أخرى تفرض مصالحها وأجنداتها، كون القضية هنا تتعلق بسيادة البلاد ومصلحته العامة”.

ومن جانبه، أوضح النائب عن #تحالف_الفتح، فاضل عبد شنين، أنه “في بداية الفصل التشريعي الثاني للبرلمان العراقي، وبعد التصويت على الحقائب الوزارية المتبقية (الداخلية، الدفاع، العدل، والتربية) سيكون هناك اجتماع للمجلس من أجل تشريع قانون خاص حول تواجد القوات الامريكية في العراق”.

وأضاف شنين، في تصريح خاص لـ “الحل العراق” أن “معظم القوى السياسية جادة في وضع حدٍ للخروقات التي ارتكبتها القوات الأمريكية في الفترة الأخيرة، خاصة وأن البلاد باتت تمتلك قوة أمنية ضاربة، تمكنت من محاربة داعش وأخرجته من البلاد”.

وكان عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، #فالح_العيساوي، قد أوضح في تصريح صحفي، أن “وجود #التحالف_الدولي والتعامل معه بشكل إيجابي من قبل العراق سيخدم مصلحة البلاد في محاور عدة”، موضحاً أن “علاقة العراق مع الدول هي علاقة مصالح متبادلة فلا يوجد هناك مَن يقدم شيئاً بالمجان”.

وكان رئيس البرلمان العراقي، #محمد_الحلبوسي، قد أعلن في وقتُ سابقٍ، أنّ “إصدار قانون بإخراج القوات الأمريكية من العراق، يتطلب موقفاً من رئيس الحكومة عادل عبد المهدي”.

هذا وسيعقد #البرلمان، يوم السبت المقبل أولى جلسات الفصل التشريعي الثاني، ومن المقرر أن يستضيف، رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، لمعرفة موقف الحكومة من التواجد الأميركي في العراق.


تحرير- سيرالدين يوسف

الصورة تعبيرية من موقع غوغل

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.