قوات تركية في إدلب… والدفاع التركيّة تهدد بفتح الهجرة إلى أمريكا!

قوات تركية في إدلب… والدفاع التركيّة تهدد بفتح الهجرة إلى أمريكا!

إدلب (الحل) – سيّرت القوّات التركيّة الدوريّة العسكريّة الأولى في المنطقة “منزوعة السلاح” في الشمال السوري، وذلك وفق الاتفاق الموقع سابقاً بين الدول الضامنة لاتفاقيات التهدئة في الشمال ضمن مؤتمر “سوتشي”.

وأفادت مصادر عسكريّة لموقع الحل أن دوريّة عسكريّة للجيش التركي عبرت الحدود السوريّة التركية صباح اليوم الجمعة، وجالت في عدد من مناطق ريف #إدلب، كما اطلعت على نقاط المراقبة التركيّة وستستكمل جولتها غداً السبت.

وانتشرت قوّات فصائل المعارضة على طول خط سير الرتل التركي، لا سيما في المناطق المشمولة باتفاق نزع السلاح، حيث ستشرف الدوريّة على التأكد من خلو المنطقة من السلاح الثقيل تنفيذاً لأحد بنود الاتفاق.

وأعلن وزير الدفاع التركي صباح اليوم، تسيير الدوريات العسكريّة في الشمال السوري، بهدف ضمان الاستقرار ووقف إطلاق النار، وهدد في تصريحات سابقة اليوم، بأنه “إذا استمرت الهجمات على إدلب وتم تهجير ثلاثة ملايين ونصف شخص لن تكون الهجرة هذه المرة نحو تركيا وأوروبا فقط؛ وإنما نحو أمريكا أيضاً!.

وكانت تركيا وروسيا وإيران قد وقعت العديد من الاتفاقيات بشأن التهدئة في الشمال السوري، أبرزهما اتفاق “خفض التصعيد” والاتفاق على منطقة “منزعة السلاح”، إلا أن تلك الاتفاقيات تعرضت لعشرات الخروقات، من قبل قوّات النظام من جهة وهيئة تحرير الشام التي أعلنت رفضها لاتفاق نزع السلاح من جهة أخرى، وفق ناشطين.

إعداد: فتحي سليمان – تحرير: رجا سليم

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.