رصد (الحل) – شهدت عدة مدن روسية مظاهرات شارك فيها الآلاف احتجاجاً على مشروع قرار أقره البرلمان الروسي يقضي بإنهاء تحويل مرور الإنترنت في #روسيا على خوادم أمريكية في خطوة تسعى لتعزيز الأمن الرقمي وفقاً للسلطات الروسية.

وقد خرجت المظاهرات في كل من العاصمة #موسكو وفارونس الجنوبية وخاباروفسك الشرقية بعد الحصول على تصريح من السلطات، للتنديد بالقرار الذي وصفته وسائل إعلام روسية بـ”ستار حديدي”، وسط خشية منتقديه من استخدامه للتضييق على الناشطين.

في حين قدّرت شرطة موسكو عدد المشاركين في المظاهرات بـ6500 شخص، أوردت منظمة وايت كاونتر الأهلية أن العدد قد تجاوز 15 ألف متظاهر. وقد ردد المتظاهرون شعارات من بينها: “ارفعوا أيديكم عن الإنترنت” و”لا للعزلة، أوقفوا اختراق الإنترنت الروسي”.

ويسعى التشريع، الذي وافق عليه البرلمان في فبراير شباط في قراءة أولية، إلى مرور حركة الانترنت والبيانات في روسيا عبر نقاط تخضع لرقابة الدولة ويقترح بناء نظام أسماء نطاقات وطني للسماح باستمرار الخدمة حتى في حال فصل البلاد عن البنية الخارجية للشبكة.

هناك عدة مراحل يتنظر المشروع المرور بها قبل اعتماده ومنها قراءة ثانية في البرلمان ومن ثم موافقة المجلس الاتحادي قبل أن يقره رئيس البلاد فلاديمير #بوتين في المرحلة النهائية.

تحرير: سارة اسماعيل

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.