رصد- الحل العراق

أعلن نائب رئيس أركان البيشمركة، أن الحكومتين الاتحادية وإقليم #كردستان #العراق، شكلتا 6 لجان عليا، لعودة قوات #البيشمركة إلى المناطق المتنازع عليها.

وكشف اللواء #قارمان_كمال، نائب رئيس أركان البيشمركة لقيادة العمليات في الإقليم، في تصريحات صحفية، أن “وزارة البيشمركة ووزارة الدفاع الاتحادية، شكلتا 6 لجان مشتركة، لمناقشة مسألة عودة قوات البيشمركة إلى المناطق المستقطعة من الإقليم، وتحديد النقاط التي يثبت فيها قوات البيشمركة في حدود مدن (#كركوك، #الموصل، #ديالى ومخمور).

وأضاف كمال: أن “عملية عودة قوات البيشمركة إلى تلك المناطق، بحاجة إلى عقد اجتماع ثانٍ، والذي من المقرر أن تحدد الحكومة الاتحادية موعده”، موضحاً أن “حكومة الإقليم بانتظار رد #بغداد بهذا الشأن، وأنه إلى الآن لم يتم تحديد ألوية البيشمركة التي ستعود إلى تلك المناطق”.

وتُعد كركوك أبرز المناطق المتنازع عليها بين الحكومة العراقية وحكومة إقليم #كردستان، ووضعت المادة 140 من الدستور العراقي كخارطة طريق لحل مشكلة المناطق المتنازع عليها بين الجانبين، وتنص على” إجراء إحصاء سكاني عام، ومن ثم تطبيع الأوضاع من خلال إزالة سياسات النظام العراقي السابقة، وتنتهي بإجراء #استفتاء حول مصيرها”، وكان من المفترض أن تنفذ المادة بحلول نهاية عام 2007، الا أن استفحال الخلافات السياسية بين الجانبين حال دون ذلك.

يُذكر أن كركوك وبقية المناطق المتنازع عليها، كانت تدار بشكل مشترك بين القوات الاتحادية وقوات البيشمركة الكردية، لكن الأخيرة فرضت سيطرتها التامة على المدينة بعد انسحاب الجيش العراقي منها عام 2014، نتيجة تعرضه لهجات شرسة من جانب تنظيم “#داعش”.

وسيطرت القوات العراقية على كركوك في 16 أكتوبر عام 2017، وانتزعتها من سيطرة البيشمركة الكردية، وذلك ضمن حزمة عقوبات فرضتها بغداد على الإقليم الكردي بسبب إجرائه استفتاء الانفصال.


تحرير- سيرالدين يوسف

الصورة المرفقة للمادة من أرشيف غوغل

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.