مخاوفٌ من عودة عوائل داعش إلى العراق.. وعضوٌ في مجلس نينوى يُحذّر!!

مخاوفٌ من عودة عوائل داعش إلى العراق.. وعضوٌ في مجلس نينوى يُحذّر!!

رصد- الحل العراق

أكد غزوان الداوودي، عضو مجلس محافظة نينوى ورئيس لجنة حقوق الإنسان في مجلس المحافظة، أن عودة عوائل تنظيم داعش إلى العراق، ستُشكّل تحدّياً جديداً وتخلق مشكلةً اجتماعية كبيرة.

معتبراً أن تلك العائلات، سبّبت الكثير من المشاكل لأهل نينوى، وارتكبت جرائم بحق الأقليات من أبناء الشعب العراقي، خصوصاً الإيزيديين والمسيحيين، بحسب ما ذكرت (العربية نت).

وأبدى (الداوودي) عن مخاوفه تجاه أطفال داعش العائدين، كونهم «سيكونون مشاريع قنابل موقوتة، في حال لم يتم التعامل معهم بحكمة وطرق علمية، وإعادة تأهيل حقيقية، ليصبحوا صالحين بعيدين عن التطرف» وفق تعبيره.

ودعا عضو مجلس محافظة نينوى، إلى إعادة تأهيل عوائل مسلحي التنظيم وخاصة الزوجات والأطفال.

مناشداً المنظمات الدولية والحكومة المركزية، ودول العالم المساعدة في هذا الإطار، «لأن العراق شريكٌ في الدفاع عن الإنسانية من التطرف والإرهاب مع دول العالم، ولا يجب أن يترك وحيداً».

وتسائل رئيس لجنة حقوق الإنسان في مجلس المحافظة، عن سبب إعادة عوائل التنظيم إلى الموصل دون غيرها من المدن العراقية القريبة على الحدود مع سوريا.

وكانت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، قد أعلنت في وقتٍ سابق، أنه من المتوقّع أن تعود نحو /20/ ألف من عائلات مسلحي داعش من سوريا إلى العراق، أغلبهم من النساء والأطفال وكبار السن، فضلاً عن مقاتلين ينتمون للتنظيم وموالين له.


تحرير- فريد إدوار

الصورة المُرفقة تعبيريّة من أرشيف غوغل

 

 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.