49 قتيلاً وعشرات المصابين في هجوم إرهابي على مسجدين في نيوزيلندا

49 قتيلاً وعشرات المصابين في هجوم إرهابي على مسجدين في نيوزيلندا

رصد (الحل) – أقدم رجل يعتقد بأنه أسترالي على تنفيذ هجوم في مدينة كرايست تشرش النيوزلندية على مسجدين، وخلف الهجوم حتى اللحظة 49 قتيلاً وأكثر من 20 مصاباً.

لم تفصح السلطات النيوزلندية بعد عن تفاصيل الحادث، ولكن شهود عيان رووا أن منفذ الهجوم استهدف مسجد النور الذي يقع قبالة منتزه هاغلي بارك مطلقاً الرصاص على المصلّين في كل من مصلى الرجال والنساء، معتقدين أن الهجوم قد استغرق 20 دقيقة وسقط فيه 60 مصاباً على الأقل.

وأخلت الشرطة مسجداً آخر في ضاحية لينوود، وقال مفوض الشرطة إن «ضحايا سقطوا في موقعين مختلفين» في المدينة لكن دون الإفصاح عن مزيد من التفاصيل.

من جانبها أعلنت هيئة الصحة تفعيل خطة الطوارئ في المدينة دون الكشف عن عدد الأشخاص الذين استقبلتهم المستشفيات. كما أخلت الشرطة ساحة الكاتدرائية في المدينة، إذ كان الآلاف من الأطفال يشاركون في مسيرة تطالب بالتحرك ضد التغير المناخي.

وصرح أحد شهود العيان عن الحادثة: «بدأ يطلق عليهم الرصاص، وأيّ شخص يظن أنه ما يزال حياً كان يطلق عليه الرصاص، لم يرد لأحد أن يبقى حياً».

صرحت رئيسة وزراء #نيوزلاندا أن الهجوم إرهابي وقد «استهدف بلدنا المسالم»، كما سارع سكوت موريسون رئيس وزراء #أستراليا للتعليق على الحادث، واصفاً إياه بالعمل الإرهابي وقائلاً في تغريدة: «أدين هذا الهجوم الإرهابي الوحشي واليمني الإرهابي المتطرف الذي أودى بحياة الكثير من النيوزيلنديين الأبرياء».

تحرير: سارة اسماعيل

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.