تركيا (الحل) – تفاجأت سبعينية تركية بورود وثائق رسميّة في دوائر الحكومة التركيّة تثبت أنها متزوجة من سوري حاصل على الجنسية التركية قبل عقود، وذلك خلال مراجعتها للدوائر الرسمية في ولاية هاتاي، وفق صحيفة صباح التركية.

وبدأت القصة عندما اكتشفت السيدة التركية التي تقيم في مدينة الريحانية أن راتبها التقاعدي قد انقطع، لتراجع الدوائر الرسمية من أجل الاستعلام عن سبب ذلك فاكتشفت أنها متزوجة من سوري منذ 56 سنة.

وتداولت عدة وسائل إعلام تركية تفاصيل الحادثة، فيما خرجت السيدة التركية في إحدى التقارير المصورة وهي تتحدث عن عائلتها وتؤكد أنها لم تتزوج على الإطلاق.

ومنذ بدء عملية منح بعض السوريين الجنسية التركية الاستثنائية، حصلت عدة عمليات احتيال وتزوير أدارها سماسرة بالتعاون مع موظفين أتراك من أجل الحصول على الجنسية التركية بطرق غير قانونية مقابل تقاضي مبالغ كبيرة.

من جانبه، يقول أحمد وهو أحد السوريين المطلعين على عمل مسيري المعاملات خلال حديث معه: “هناك سماسرة يعملون فقط بمجال تحصيل الجنسية التركية مقابل مبالغ تتراوح بين 10 آلاف إلى 25 ألف دولار أمريكي، وهؤلاء يتعاونون مع موظفين أتراك في دوائر الدولة”.

ويتابع: “كل الطرق التي يتبعونها لتحصيل الجنسية التركية غير قانونية مثل زرع اسم طالب الجنسية في سجل إحدى العائلات أو تزويجه من متوفية أو متوفي تركي، للأسف هؤلاء يعكسون صورة سلبية عن السوريين بنظر الأتراك”.

ووصل عدد السوريين الحاصلين على الجنسية التركية إلى حوالي 80 ألف سوري وفق تصريح لوزير الداخلية التركي سليمان صويلو.

إعداد: فراس العلي – تحرير: مالك الرفاعي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.