صالح ومحافظ حلبجة يدعوان المجتمع الدولي إلى دعم سكان المدينة.. وتحويلها إلى محافظة نموذجية

صالح ومحافظ حلبجة يدعوان المجتمع الدولي إلى دعم سكان المدينة.. وتحويلها إلى محافظة نموذجية

رصد- الحل العراق

أعلن الرئيس العراقي، #برهم_صالح، أن “مدينة #حلبجة أصبحت تمثل اليوم إرادة المقاومة والنهوض وإعادة الإعمار، فيما دعا محافظ حلبجة، #آزاد_توفيق، حكومتي #بغداد وأربيل والمجتمع الدولي لتحويلها إلى محافظة نموذجية.

وأكد صالح، في بيان بمناسبة الذكرى الحادية والثلاثين لقصف مدينة حلبجة بالأسلحة الكيماوية، على “ضرورة إنصاف المدينة وأهلها وتعويض ذوي الشهداء وإعلاء شأنهم احتراماً لما قدموه من تضحيات جليلة وتلبية مطالبهم المشروعة، خاصةً الذين تعرضوا إلى التهجير وحرق المنازل والممتلكات”.

ودعا الرئيس العراقي، #المجتمع_الدولي، والأمم المتحدة، والمنظمات الإنسانية المنضوية تحتها، إلى “بذل المزيد من الجهود لتقديم الدعم والإسناد لهذه المدينة الصامدة وسكانها، والعمل على إنشاء محاكم فاعلة ومتخصصة، وتفعيل التشريعات القانونية للحد من انتشار واستخدام الأسلحة المحرمة دولياً، وتقديم المتورطين بتلك الجرائم للقضاء لينالوا جزائهم العادل”.

من جانبه طالب محافظ حلبجة، آزاد توفيق، اليوم السبت، خلال المراسيم الخاصة التي أقيمت بذكرى هذه الفاجعة وقصفها بالأسلحة الكيماوية، طالب “حكومتي #أربيل وبغداد والمجتمع الدولي لتحويل حلبجة إلى محافظة نموذجية، والاستجابة لمطالب أهاليها”.

يُذكر أن نظام الرئيس العراقي السابق، #صدام_حسين، قام بقصف محافظة حلبجة الواقعة في إقليم #كردستان #العراق، بالأسلحة الكيماوية، في 16 آذار عام 1988، إبان الحرب العراقية – الإيرانية التي أستمرت 8 سنوات، وقُتل خلال القصف الكيماوي على الفور 5 آلاف شخص، وأصيب أكثر من 20 ألف منهم بين مشوََه ومعاق، حيث مازال سكان المدينة يعانون من تأثيراتها لغاية اللحظة.

—————-

تحرير- سيرالدين يوسف

الصورة المرفقة للمادة من ارشيف غوغل

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.