الرعود تتسبب بانقطاع الكهرباء في الحسكة ماعدا الخطوط الحيوية

الرعود تتسبب بانقطاع الكهرباء في الحسكة ماعدا الخطوط الحيوية

القامشلي (الحل) – قالت هيئة الطاقة في #الإدارة_الذاتية في إقليم الجزيرة، إن أحد الخطوط الرئيسية التي تغذي كامل الجزيرة (محافظة الحسكة) توقف بسبب العواصف الرعدية، وإن التغذية باتت بشكل استثنائي للخطوط الحيوية فقط.

ونشرت الهيئة عبر صفحتها الرسمية منشوراً أوضحت فيه أن الخط (230 ك.ف) الواصل بين#سد_تشرين(روجأفا) ومحطة مبروكة(رأس العين) والذي يقوم بتغذية باقي المدن في#إقليم_الجزيرة انفصل بسبب العواصف الرعدية.

وأشارت الهيئة إلى أن كامل إقليم الجزيرة (محافظة #الحسكة) يتغذى من محطة السويدية (جنوب#الرميلان)، منوهة إلى أن التغذية الكهربائية أصبحت نتيجة للحالة الاستثنائية والطارئة، مخصصة للخطوط الحيوية من مياه ومطاحن ومشافي.

وتعتبر محطة السويدية أحد أهم مصادر الطاقة الكهربائية في المنطقة، حيث كانت تولد ما بين 80 إلى 100 ميغاواط ساعي قبل العام 2011، ولكن 3 عنفات فقط باتت تعمل من أصل خمسة، نتيجة الأعطال المتكررة التي تقول الهيئة إنها قد تجاوزت أعمارها الفعلية.

وسبق ان أكدت هيئة الطاقة لموقع الحل أنها تقوم بتوريد 65 ميغاواط ساعي من السدود الثلاثة على نهر الفرات، وتوزيعها مناصفة على مدينتي #الحسكة و #القامشلي اللتين تعدان أكبر تجمعين للسكان في المنطقة.

وتعتمد مناطق الإدارة الذاتية على كهرباء المولدات الخاصة(الأمبيرات) وذلك نتيجة الانقطاع المتكرر للكهرباء النظامية خاصة في القامشلي والحسكة. فيما ترجع الهيئة السبب إلى أن الكمية الاعتيادية التي تحتاجها المنطقة تبلغ 500 ميغاواط ساعي، وهي ما تفوق الكميات المتوفرة حالياً.

إعداد: جانو شاكر – تحرير: رجا سليم

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.