باحث روسي يدعو لـ«إيقاف أردوغان عند حده» هل انتهى شهر العسل بين الدولتين؟

باحث روسي يدعو لـ«إيقاف أردوغان عند حده» هل انتهى شهر العسل بين الدولتين؟

رصد (الحل) – دعا الباحث الروسي «ستانيسلاف #إيفانوف» المجتمع الدولي، إلى إيقاف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عند حده، وعدم الوثوق به وبنواياه.

جاءت دعوة #الباحث في مقال بصحيفة «نيزافيسيمايا غازيتا» الروسية، تحت عنوان: «الرئيس التركي يلبس رداء #محارب الإرهابيين»، مشيراً فيه لطلب أردوغان إخضاع مناطق أخرى في سوريا لسيطرة تركيا.

وكتب «إيفانوف» في مقاله: «أردوغان الطامح إلى دور #سلطان الإمبراطورية العثمانية الجديدة، يسعى، بإصرار هوسي، إلى إنشاء ما يسمى بمنطقة #عازلة على الأرض السورية المتاخمة لتركيا». وفق عرض للمقال من “RT”

وقال الباحث الروسي: «فكما لو أن مواطني #سوريا، رجال الميليشيات الكردية الذين ألحقوا هزيمة حاسمة في المعارك البرية بمقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية، يشكلون تهديدا لأمن تركيا».

وشدد «إيفانوف» في ذلك: «متناسيا حقيقة أن الأكراد السوريين، على مدى السنوات الثماني من الحرب الأهلية السورية لم ينتهكوا مرة واحدة الحدود السورية التركية؛ أو يشنوا أيّة هجمات على حراس الحدود أو العسكر الأتراك».

ودحض الباحث اتهامات أردوغان، قائلاً: «أما من جهة أردوغان، فكل شيء عكس ذلك تماما. فخلال عمليتين عسكريتين عقابيتين، قصفت القوات المسلحة التركية من الجو وأطلقت نيران الدبابات والمدفعية على المناطق الحدودية في سوريا».

ورأى كاتب المقال أن «نزعات أردوغان في سوريا باتت أكثر وضوحا، وسيكون منطقيا لو يوقفه المجتمع الدولي عند حده. إلا أن واشنطن وموسكو تتنازعان هذا الشريك غير الوفي، وكل منهما تحاول جره إلى جانبها بكل الوسائل».

وأوضح الباحث «يبدو أن أنقرة تنوي، بحجة قتال الأكراد، توسيع وجودها بشكل منهجي في سوريا، حيث تشكل السلطات التركية على الأرض السورية جيشا جديدا، وشرطة، واستخبارات، وسلطات محلية».

وعن أهدافه القريبة قال الباحث: «تتمثل خطط أردوغان القريبة في إعادة نشر مخيمات اللاجئين السوريين من تركيا في شمال سوريا، وكذلك زيادة الضغط السياسي والعسكري على دمشق من هناك، من أجل إيصال ممثلين عن جماعة الإخوان المسلمين إلى السلطة في سوريا». مشيراً إلى أن «خطط أردوغان هذه، تحظى بدعم من بعض دول الخليج، وغالبية أعضاء جامعة الدول العربية».

يُشار إلى أن الباحث الروسي «ستانيسلاف إيفانوف» من كبار الباحثين في مركز الأمن الدولي بمعهد الاقتصاد العالمي، والعلاقات الدولية التابع لأكاديمية العلوم الروسية.

 

إعداد وتحرير: معتصم الطويل

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.