وكالات (الحل) – قالت دراسة طبيّة حديثة نُشرت في دورية الرابطة الطبية الأمريكية إن تناول بيضتين يوميّاً قد يؤدي إلى مشكلات صحية في القلب والأوعية الدموية وإلى الوفاة المبكرة.

وعلى مدار أعوام طويلة، تباينت آراء الخبراء بشأن مدى تأثير تناول البيض على صحتنا، إلا أن الدراسة أكدت أن الأمر يعتمد على كمية البيض التي نتناولها أسبوعيا.

ويرجع ذلك إلى الكميات الكبيرة من الكوليسترول التي يحتوي عليها البيض، إذ تحتوي البيضة الواحدة من الحجم الكبير على 185 مل غراما من الكوليسترول، وفقا لوزارة الصحة في الولايات المتحدة. ويتجاوز ذلك نصف ما يحتاجه الفرد يوميا من الكوليسترول، بحسب منظمة الصحة العالمية (300 مل غرام يوميا).

مخاطر
واعتمدت الدراسة المتعلقة بتأثير تناول البيض على صحّة الإنسان، على تحليل بيانات من ستة خبراء حصلوا عليها من خلال تجارب شارك فيها أكثر من 30 ألف شخص على مدار 17 سنة.

وتوصل باحثون إلى أن تناول أكثر من 300 مل غرام من الكوليسترول يوميا يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين بنسبة 17 في المئة ويرفع خطر الوفاة المبكرة بنسبة 18 في المئة.

وفي حالة تناول الكوليسترول عن طريق البيض تحديدا، كشفت الدراسة أن تناول 3-4 بيضات فأكثر أسبوعيا يزيد من خطر التعرض لمشكلات القلب وخطر الوفاة المبكرة بنسبة 6 في المئة و8 في المئة على التوالي.

وأضافت النتائج أن تناول بيضتين يوميا يزيد من الاحتمالين بنسبة 27 و34 في المئة على التوالي.

أبحاث سابقة
وتتناقض هذه الدراسة مع دراسات سابقة أكدت أنه لا علاقة بين تناول البيض وارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب.

لكن  نورينا ألن، “أستاذة الطب الوقائي المشاركة في كلية الطب في جامعة نورثويسترن وأحد الباحثين المشاركين في إعداد الدراسة” تقول إن تلك الدراسات أُجريت على عينات بحثية تفتقر إلى التنوع الكافي، علاوة اعتمادها على فترات متابعة قصيرة لعينات البحث.

مع ذلك، يعترف الباحثون بإمكانية وجود أخطاء في التحليل الذي قاموا به.

الاعتدال في تناول البيض
وبعد الإطلاع على نتائج هذه الدراسة، كم عدد البيض الذي ينبغي أن نتناوله؟

أوصت ألن، المشاركة في إعداد الدراسة، بألا يتناول الفرد أكثر من ثلاث بيضات أسبوعيا، كما أعطت بعض النصائح لمحبي البيض من بينها تناول زلال البيض فقط.

وقالت: “لا أميل إلى أن يخرج الناس البيض تماما من نظامهم الغذائي، لكني أنصح بأن يتناولونه باعتدال”.

تحرير: مالك الرفاعي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.