بغداد 35°C
دمشق 21°C
الأربعاء 12 مايو 2021
صحفي يعثر على قرص مدمج يحمل خطة «داعش» ما بعد السقوط - الحل نت

صحفي يعثر على قرص مدمج يحمل خطة «داعش» ما بعد السقوط


رصد (الحل) – عثر مراسل صحيفة «صنداي تايمز» البريطانية، على رسالة في قرص مدمج يحتوي عشرات المراسلات، تظهر فيه خطة «داعش» ما بعد #السقوط، بإنشاء مكتب للعلاقات الخارجية لإدارة عملياته في #أوروبا وغيرها من المناطق.

وكشفت #الوثيقة التي عثر عليها في شرقي #سوريا، أن تنظيم «داعش» المتطرّف الذي مُني بهزيمة كبيرة في #سوريا والعراق مؤخراً، وضع خططا لعملياته المستقبلية في أوروبا. وفقاً لـ«السومرية نيوز».

وأعلنت قوات سوريا الديمقراطية، أمس السبت، النصر والسيطرة على آخر معقل كان يتحصّن فيه مسلحو تنظيم «داعش» في بلدة الباغوز شرقي نهر الفرات في سوريا، بحضور قيادة التحالف الدولي.

وقالت الصحيفة إن الوثيقة تضمنت أسماء المئات من مسلحي التنظيم وميزانياتهم، بالإضافة إلى مراسلاتهم التي عكست وجود نظام بيروقراطي داخل #التنظيم. مشيرة إلى أنه «يجري تحضيرات لتسليح وتمويل متشددين وخلايا نائمة في أوروبا». وفق المصدر ذاته.

وكشف المراسل عن رسالة مكتوبة في كانون الثاني، موجهة إلى زعيم «داعشي» محلي في سوريا، يظهر اسم «أبو طاهر الطاجيكي» الذي لديه خطة لمساعدة أعضاء «داعش» في أوروبا على شن هجمات، و#تجنيد أفراد من الخارج إلى سوريا.

ووفق مضمون الرسالة المكتوبة، إن لدى الجهادي «الطاجيكي» أفرادا «يريدون العمل في مناطق بعيدة عن العراق وسوريا»، ويطلب من قيادة التنظيم الإذن بـ«التواصل معهم من أجل تنفيذ عمليات داخل أوروبا».

وجاء رد قيادة التنظيم على الرسالة أنه «وقبل أن ينفذوا العمليات يرسلون لنا الأهداف إن كان التواصل آمنا، وإلا فلينفذوا. ولن نقصر معهم بما يحتاجون، ولكن الأمر يحتاج إلى واقعية ومصداقية».

وتكشف الوثائق أيضاً إطلاع زعيم «داعش» أبو بكر البغدادي على خطة الطاجيكي، واللقاء به، لكن تم تأجيل الاجتماع بعد مقتل أحد أفراد اللجنة، وفي الرسالة، يسأل كاتبها عن «فرصة أخرى لتقديم الاقتراح».

من الجدير بالذكر، أن مصير زعيم تنظيم «داعش» أبو بكر البغدادي ما يزال لغزا غامضاً، لكن كبار خبراء الحكومة الأميركية لديهم اعتقاد قوي أنه ما يزال على قيد الحياة، مع عدد من مرافقيه ومساعديه، مختبئاً ومتنقلاً على الأرجح في مناطق صحراوية بين العراق وسوريا.

 

إعداد وتحرير: معتصم الطويل


التعليقات