رصد- الحل العراق

أعلن #البيت_الإيزيدي في #إقليم_الجزيرة التابع للإدارة الذاتية الكردية في #سوريا، عن تحرير العشرات من إيزيدي #شنكال (سنجار) من قبضة مسلحي تنظيم “داعش” المتشدد، خلال الأيام الماضية، داعياً الحكومة العراقية إلى فتح ممرات إنسانية لكي يتسنى للإيزيديين الوصول إلى ذويهم في قضاء #سنجار بأمان وسلام.

فيما أكدت خلية الإعلام الأمني العراقي، يوم السبت، عن وصول 21 إيزيدياً كانوا مختطفين لدى “داعش” في سوريا.

وذكر بيان للخلية، أنه “بالتنسيق بين قطعات الفرقة ١٥ وجهاز الأمن الوطني، تم السماح بدخول إحدى وعشرون إيزيدياً كانوا مختطفين لدى داعش أغلبهم من النساء والأطفال”.

وأوضحت الخلية، أنه “تم استقبال١٥ امرأة، و٦ أطفال عبر منفذ #الفاو في سنجار، على الحدود العراقية السورية وتسهيل إجراءات دخولهم وايصالهم إلى ذويهم”.

وتجدر الإشارة إلى أن تنظيم “#داعش” المتشدد سيطر على مساحات واسعة في #العراق وسوريا منتصف عام 2014، وارتكب فظائع كبيرة، ونال النصيب الأعظم أبناء الأقليات الدينية، لا سيما قضاء سنجار الواقع غربي #الموصل والذي تقطنه الأقلية #الإيزيدية.

وكان التنظيم قد سيطر على القضاء في 3 آب عام 2014، مما تسبب بنزوح أكثر من 300 ألف شخص إلى إقليم #كردستان وفق مصادر إيزيدية، كما قُتل وسُبيَ ألاف النساء #الإيزيديات على يد التنظيم، وتم بيعهن في أسواق النخاسة في #الرقة والموصل، ومازال مصير نصفهن مجهول.


تحرير- سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.