فيسبوك يعترف: خزّنا ملايين كلمات مرور لمستخدمين على شكل نص دون تشفير

فيسبوك يعترف: خزّنا ملايين كلمات مرور لمستخدمين على شكل نص دون تشفير

وكالات (الحل) – اعترف عملاق وسائل التواصل الاجتماعي يوم الخميس أنه قام بتخزين مئات الملايين من كلمات مرور مستخدمي Facebook على شكل نص عادي Plain Text لسنوات.

وقالت مدونة KrebsOnSecurity ، التي نشرت الخبر لأول مرة ،أنه تم تخزين ما بين 200 و 600 مليون كلمة مرور على شكل نص عادي في وقت مبكر من عام 2012 ، وكان يمكن البحث فيها من قبل الآلاف من موظفي Facebook. يعني النص العادي أن كلمات المرور المخزنة غير مشفرة، مما يعني أنه يمكن الوصول إليها بسهولة وقراءتها من قبل الأشخاص الذين لديهم إمكانية الوصول إلى أنظمة تخزين البيانات الداخلية في Facebook.

وقال بيدرو كاناهوتي Pedro Canahuat، نائب رئيس الهندسة والأمن والخصوصية في Facebook في منشور نُشر يوم الخميس “كجزء من مراجعة أمنيّة روتينيّة في شهر كانون الثاني يناير ، وجدنا أن بعض كلمات مرور المستخدمين يتم تخزينها بتنسيق قابل للقراءة ضمن أنظمة تخزين البيانات الداخلية الخاصة بنا”. . “لقد لفت انتباهنا هذا لأن أنظمة تسجيل الدخول الخاصة بنا مُصمّمة لإخفاء كلمات المرور باستخدام التّقنيات التي تجعلها غير قابلة للقراءة. لقد أصلحنا هذه المشكلات وكإجراء وقائي، سنقوم بإخطار الجميع الذين تم تخزين كلمات المرور الخاصة بهم بهذه الطريقة”

قال Facebook إنه بدأ بإخطار مئات الملايين من مستخدمي Facebook Lite (هو إصدار من Facebook يُستخدم في المناطق التي يوجد فيها اتصال انترنت بطئ نسبياً) بالحادثة، بالإضافة إلى عشرات الملايين من مستخدمي Facebook الآخرين، وعشرات الآلاف من مستخدمي Instagram.

ونصح موقع “سلامتك” المعني بالأمن والسلامة الرقميّة الأشخاص الذين وصلهم إشعارات بهذا الشأن بتغيير كلمة المرور لحساباتهم واختيار كلمة مرور قويّة مع الأخذ بالعلم أنه لا يجب استخدام كلمة المرور نفسها لأكثر من موقع، إضافة إلى تفعيل ميزة التحقق بخطوتين.

تحرير: مالك الرفاعي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.