رصد- الحل العراق

أفاد المركز الإعلامي لمجلس #القضاء_الأعلى، بأن محكمة جنايات #نينوى، قد قضت حكماً بالإعدام ضد أحد عناصر تنظيم “#داعش الإرهابي” ممن شاركوا في جريمة قتل وإبادة الأقلية الدينية #الإيزيدية في قضاء #سنجار.

وقال المركز، إن “الهيئة الأولى في محكمة جنايات نينوى، قد قضت حكماً بإعدام إرهابي عن عدة جرائم مارسها ضد الطائفة الإيزيدية، استناداً لإحكام المادة الرابعة من قانون مكافحة #الإرهاب”.

وأشار إلى أن “المدان اعترف بحمل السلاح وتهديد المواطنين من الطائفة الإيزيدية بوجوب اعتناق الدين الإسلامي، وشارك بتاريخ 15/ 8 / 2014، مع عناصر داعش الإرهابي بمحاصرة قرية #كوجو التابعة لقضاء سنجار”.

وأضاف أن المتهم “قام معهم بجمع المواطنين من الطائفة الإيزيدية في مدرسة القرية، ثم تم عزل النساء والاطفال عن الرجال، وقاموا بأخذ الرجال وإعدامهم وتم أخذ أموال النساء وسبيهم مع أطفالهم”.

وأوضح المركز، أن “الاعترافات أشارت إلى أن المجرم من الطائفة الإيزيدية، واعتنق الدين الإسلامي ثم انتمى إلى تنظيم داعش الإرهابي”.

وتجدر الإشارة إلى أن تنظيم “داعش” المتشدد سيطر على مساحات واسعة في #العراق وسوريا منتصف عام 2014، وارتكب فظائع كبيرة، ونال النصيب الأعظم أبناء الأقليات الدينية، لا سيما قضاء سنجار الواقع غربي #الموصل والذي تقطنه الأقلية الدينية الإيزيدية.

وكان التنظيم قد سيطر على القضاء في 3 آب عام 2014، مما تسبب بنزوح أكثر من 350 ألف شخص إلى إقليم #كردستان وفق مصادر #الأمم_المتحدة، كما قُتل وسُبيَ آلاف النساء #الإيزيديات على يد التنظيم، وتم بيعهن في أسواق النخاسة في #الرقة والموصل، ومازال مصير نصفهن مجهول.


تحرير- سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.