رئيس حكومة النظام يقول إن الغلاء لا يتناسب مع الدخل… ماذا بعد هذا الاعتراف؟

رئيس حكومة النظام يقول إن الغلاء لا يتناسب مع الدخل… ماذا بعد هذا الاعتراف؟

رصد (الحل) – قال رئيس حكومة النظام (عماد خميس)، إن الغلاء في أسعار #السلع بسوريا لا يتناسب مع دخل المواطنين.

وأضاف خميس، في كلمة له خلال جولة في مدينة حسياء الصناعية، أمس الإثنين، أنه لابد من تحسين دخل المواطن، لافتاً إلى أن الحرب على #سوريا هي السبب في الغلاء، وفق صحيفة (الوطن) المقربة من النظام.

ولفت خميس إلى أن هناك حلولاً بديلة لتأمين المواد الرئيسة وخاصة المشتقات النفطية للمواطنين، دون توضيح التفاصيل.

وأشار إلى أن “الحكومة تدرس واقع #الرسوم وبعض الضرائب التي تدفع على المواد الأولية لبعض الصناعات من باب دعم الصناعيين في حال التصدير”.

وتفاقمت معدلات #الفقر في سوريا إلى مستويات غير مسبوقة، وصلت لـ 85% من إجمالي عدد السكان، جراء عدة عوامل أبرزها فقدان السكان لمصادر رزقهم، وانخفاض معدلات الدخل، وارتفاع معدلات الإنفاق على الغذاء بسبب استنزاف قيمة الليرة السورية وقدرتها الشرائية، وارتفاع معدلات التضخم إلى مستويات تجاوزت 1000%، وفق مركز جسور للراسات.

وبالنظر إلى القوة #الشرائية لليرة والقيمة الحقيقية لها اليوم مقابل الدولار؛ سيظهر أن من كان يتقاضى ما مجمله 200 دولار في عام 2010، لا يتجاوز ما يتقاضاه اليوم أكثر من 70 دولاراً، وذلك لارتفاع سعر صرف #الليرة مقابل الدولار من 50 ليرة إلى أكثر من 500 ليرة لكل دولار، وفق (جسور).

وبحسب ميزانية حكومة النظام لعام 2019، انخفض المبلغ المخصص لدعم الدقيق التمويني بنحو 3.7%، كما انخفض دعم صندوق المعونة الاجتماعية بنسبة 33.3%، ولا توجد أية زيادة في #الرواتب، في الوقت الذي تتزايد فيه معدلات #التضخم خصوصاً في أسعار الخدمات والمواد الغذائية، وتخفيض الدعم التمويني.

تحرير: مهدي الناصر

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.