الزرادشتيون يحيون ميلاد نبيهم في مراسيم خاصة بالسليمانية

القائم أفاد ناشطون من دير الزور أنه تم العثور على 32 جثة لسوريين، بالقرب من معبر القائم الحدودي، حيث تم نقل بعض الجثث إلى مشفى قضاء القائم العراقي. الجثث كانت مرمية على الجانب السوري، حيث أفاد الناشط المدني من ريف دير الزور، حسين الراوي، لـ "مكتب أخبار سوريا" بأن الجثث تعود لمدنيين سوريين "تم إعدامهم رمياً بالرصاص جميعاً"، وقد تم حسب المصدر التعرف على عددٍ منهم، إذ تبيّن أنهم من منطقة السكرية، غرب مدينة البوكمال بريف محافظة دير الزور. واتهم المصدر تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام بإعدام المدنيين، مشيراً إلى ورود معلومات تؤكّد أن التنظيم قام بتصفيتهم قبل انسحابه من المنطقة باتجاه البادية. فيما قال مصدرٌ من عشيرة الدليم من مدينة القائم العراقية الحدودية إن الجثث تعود جميعها لسوريين "قضوا على يد الجيش العراقي" في مقر قيادة عمليات البادية والجزيرة، غرب الأنبار قبل انسحاب قوات الجيش العراقي منها.  

رصد- الحل #العراق

أقام أتباع الديانة # #ال #زرادشت ية في مدينة # #السليمانية بإقليم # #كردستان مراسيم خاصة، اليوم الأربعاء، بمناسبة ولادة نبيهم # #زرادشت ، الذي ولد قبل 3757 سنة، إذ احتفلوا بإشعال النار والغناء والرقص وتقديم المأكولات أسوةً بعيد # #نوروز الذي يحتفل به # #الكرد والذي يعتقد البعض أنها جزء منه.

وقالت، # #آوات_حسام_الطيب ، مسؤولة الديانة #ال #زرادشت ية في # #وزارة_الأوقاف والشؤون الدينية في إقليم #كردستان ، إننا “نحتفل اليوم بذكرى ولادة نبينا، #زرادشت ، بمشاركة جميع الأطياف المذهبية والدينية والعرقية من # #العرب و #الكرد والبهائيين والصابئة والكاكائيين”، واصفةً الاحتفال كـ “حديقة مليئة بباقة ورود زاهية من كل الألوان”، وتابعت، “نحن سعداء أن نقدم التهاني لكل العالم بهذه المناسبة والتي تعبر عن الوفاء والسلام وتقبل الآخر”.

وعبرت الطيب، في تصريحات صحفية، عن شكرها لـ “حكومة إقليم #كردستان بإصدار قانون رقم 5 سنة 2015، الخاص بحرية الدين والمعتقد الذي عمل على حماية ديننا، وترك لنا المجال أن نشارك عبادتنا مع الآخرين وبحرية دون خوف، وهو ما يؤكد أن حكومة الإقليم هي حكومة للجميع دون تفرقة بين مكوناتها”.

جدير ذكره، أن مجموعة من أتباع الديانة #ال #زرادشت ية ، افتتحوا مؤخراً، أول مركز للديانة #ال #زرادشت ية في مدينة #السليمانية بإقليم #كردستان وبشكل رسمي، وهو المركز الأول على صعيد # #العراق ، ويهدف إلى نشر هذه الديانة وثقافتها.

و #ال #زرادشت ية هي ديانة # #آرية قديمة، وكانت الديانة الرسمية للإمبراطوريات الأخمينية والبارثية والساسانية والميدية، ويقدر عدد معتنقيها بمليونين وستمئة ألف نسمة، معظمهم في # #الهند ، وإيران وأفغانستان وأذربيجان، فضلاً عن إقليم #كردستان وأرمينيا.


تحرير- سيرالدين يوسف