الحسكة… النظام يجني 183 مليون ليرة و700 ألف دولار من استخراج جوازات السفر خلال عام واحد

الحسكة… النظام يجني 183 مليون ليرة و700 ألف دولار من استخراج جوازات السفر خلال عام واحد

رصد (الحل) – أعلن فرع الهجرة والجوازات التابع لوزارة #الداخلية بحكومة النظام، في #الحسكة، أنه منذ آذار العام الماضي وحتى الآن، تم استخراج 16870 #جواز_سفر منها 14160 خلال العام الماضي، و2413 جواز سفر للمواطنين المقيمين خارج القطر.

وأضاف رئيس الفرع (مجيد الهفل)، في تصريح لصحيفة «الوطن» المقربة من النظام، اليوم الأربعاء، أن «الرسوم التي تم تحصيلها بلغت 183.6 مليون ليرة سورية لجواز السفر العادي داخل القطر، و723 ألف #دولار أميركي لرسوم جواز السفر لخارج القطر».

وتبلغ الرسوم المالية للجواز 12700 ليرة لجواز السفر العادي و28880 ليرة لجواز السفر المستعجل، و300 دولار أميركي لجواز السفر العادي خارج القطر، و800 دولار أميركي لجواز السفر المستعجل ولخارج القطر أيضاً.

وكانت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، أصدرت في كانون الثاني الماضي تقريراً حمل عنوان «النظام السوري يستخدم إصدار جوازات السفر كتمويل للحرب وإذلال للمعارضين»، وتناولت فيه مراحل تطور استخدام النظام لهذا «السلاح» ضد معارضيه.

ويجبر #السوريون في تركيا على دفع مبلغ يصل إلى 300 دولار كرشاوى لسماسرة، فقط لحجز موعد في قنصلية النظام بإسطنبول لاستخراج جواز سفر.

واحتل جواز السفر السوري في الترتيب 91 من أصل 94 دولة، متقدمًا على كل من باكستان، والعراق، والأخيرة أفغانستان، حسب تقرير لموقع “passport index” العالمي، العام الماضي.

ويعتبر جواز السفر السوري الأغلى في العالم، في حين يحتاج حامله لتقديم طلب للحصول على تأشيرة قبل السفر إلى 162 دولة بينها تركيا ومعظم الدول العربية.

تحرير: مهدي الناصر

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.