رصد- الحل العراق

أقام أتباع الديانة #الزرادشتية في مدينة #السليمانية بإقليم #كردستان مراسيم خاصة، اليوم الأربعاء، بمناسبة ولادة نبيهم #زرادشت، الذي ولد قبل 3757 سنة، إذ احتفلوا بإشعال النار والغناء والرقص وتقديم المأكولات أسوةً بعيد #نوروز الذي يحتفل به #الكرد والذي يعتقد البعض أنها جزء منه.

وقالت، #آوات_حسام_الطيب، مسؤولة الديانة الزرادشتية في #وزارة_الأوقاف والشؤون الدينية في إقليم كردستان، إننا “نحتفل اليوم بذكرى ولادة نبينا، زرادشت، بمشاركة جميع الأطياف المذهبية والدينية والعرقية من #العرب والكرد والبهائيين والصابئة والكاكائيين”، واصفةً الاحتفال كـ “حديقة مليئة بباقة ورود زاهية من كل الألوان”، وتابعت، “نحن سعداء أن نقدم التهاني لكل العالم بهذه المناسبة والتي تعبر عن الوفاء والسلام وتقبل الآخر”.

وعبرت الطيب، في تصريحات صحفية، عن شكرها لـ “حكومة إقليم كردستان بإصدار قانون رقم 5 سنة 2015، الخاص بحرية الدين والمعتقد الذي عمل على حماية ديننا، وترك لنا المجال أن نشارك عبادتنا مع الآخرين وبحرية دون خوف، وهو ما يؤكد أن حكومة الإقليم هي حكومة للجميع دون تفرقة بين مكوناتها”.

جدير ذكره، أن مجموعة من أتباع الديانة الزرادشتية، افتتحوا مؤخراً، أول مركز للديانة الزرادشتية في مدينة السليمانية بإقليم كردستان وبشكل رسمي، وهو المركز الأول على صعيد #العراق، ويهدف إلى نشر هذه الديانة وثقافتها.

والزرادشتية هي ديانة #آرية قديمة، وكانت الديانة الرسمية للإمبراطوريات الأخمينية والبارثية والساسانية والميدية، ويقدر عدد معتنقيها بمليونين وستمئة ألف نسمة، معظمهم في #الهند، وإيران وأفغانستان وأذربيجان، فضلاً عن إقليم كردستان وأرمينيا.


تحرير- سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.