بين رفضٍ عراقي وإصرارٍ أمريكي على دمجهم.. ما مصير متشددي “داعش” العراقيين؟

بين رفضٍ عراقي وإصرارٍ أمريكي على دمجهم.. ما مصير متشددي “داعش” العراقيين؟

بغداد- الحل العراق

أكد النائب عن #تحالف_البناء، حنين قدو، أمس الثلاثاء، على رفض أغلب أعضاء مجلس النواب العراقي دمج “إرهابيي #داعش” العراقيين في المجتمع من جديد.

وقال قدو في تصريح لـ”الحل العراق”، إن “هناك عروض من بعض الدول الأوروبية وأمريكا بشكل خاص، بشأن انشاء مخيمات للدواعش في مناطق معزولة، ولكن هذا الأمر لم يتم حسمه من قبل #الحكومة_العراقية حتى الآن، خاصةً مع وجود اعتراض كبير من أعضاء الكتل السياسية العراقية”.

وأشار إلى أن “الحكومة العراقية كانت لها شروط معينة، فيما يخص تواجد الدواعش الأجانب على أراضيها، منها تعويضها عن الأضرار التي لحقت بالمحافظات التي كانت تحت سيطرة التنظيم”، مبيناً أن “تواجدهم في المجتمع يشكل خطراً كبيراً على #العراق لذلك سنرفض دمجهم”.

وكان مبعوث الولايات المتحدة الأمريكية بشأن #سوريا، #جیمس_جیفري، قد قال في وقت سابق من يوم الثلاثاء، أن “معظم عناصر داعش الذين تم أسرهم خلال الحرب، كانوا من العراقیین والسوريین”، مشیراً إلى أن “هؤلاء سيتم إعادتهم إلى مجتمعاتهم وإعادة دمجهم”.

يُذكر أن #الولايات_المتحدة_الأمريكية، قد قادت تحالفاً دولياً مكوناً من 79 دولة لمحاربة تنظيم “داعش” المتشدد عام 2014، الذي سيطر على مساحات شاسعة في كل من العراق وسوريا، وارتكب في مناطق سيطرته انتهاكات بشعة وخطيرة ضد السكان المدنيين، قد تُرقى إلى جرائم ضد الإنسانية.

وبالرغم من إعلان العراق انتصاره على التنظيم المتشدد عام 2017، إلا أن “داعش”، مازال يشن بعض الهجمات على أماكن وأقضية في محافظات وسط وشمال العراق، فيما أعلنت #قوات_سوريا_الديمقراطية، في 23 آذار/ مارس الجاري، عن القضاء على آخر معاقل التنظيم، في بلدة #باغوز الواقعة في محافظة #دير_الزور السورية.


تحرير- سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.