بغداد 29°C
دمشق 20°C
السبت 8 مايو 2021
حين يتحوّل مهاجرون إلى "قراصنة" ويختطفون سفينة أنقذتهم من بحرٍ هائج!! - الحل نت
كيماوي أكدت رئيسة الفريق الدولي لخبراء الأسلحة الكيميائية المفوض بالإشراف على تدمير مخزون سوريا من السلاح الكيميائي، أن سوريا أزالت كل مخزونها المعلن من أراضيها. وأضافت سيغريد كاغ "اليوم تؤكد البعثة المشتركة إزالة 100% من مواد الأسلحة الكيميائية المعلن عنها في سوريا". وذكرت أنها "علامة على طريق التخلص بشكل كامل من برنامج سوريا للأسلحة الكيميائية"، موضحةً أنها تتوقع بدء العمل خلال ثلاثة أشهر في عملية تدمير 12 موقعاً للإنتاج وأنفاق مرتبطة ببرنامج سوريا للأسلحة الكيميائية. وأكدت أن فريق الخبراء الأمميين سيستمر في عمله بالتعاون مع السلطات السورية لوضع منهجية يتم من خلالها التأكد من تدمير المستودعات ومرفقات الإنتاج بشكل كامل. وكانت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أعلنت في وقت سابق أن مفتشيها توصلوا إلى أسلحة كيميائية شبيهة بغاز الكلور استخدمت بسوريا. وأضافت في بيان أن هناك معلومات لدى بعثة تقصي الحقائق تؤكد الرأي القائل إن هناك استخدام لمواد كيميائية سامة -تسبب على الأرجح تهيجاً في الرئة- في القتال.  

حين يتحوّل مهاجرون إلى “قراصنة” ويختطفون سفينة أنقذتهم من بحرٍ هائج!!


رصد ـ الحل العراق

قد تبدو فكرةَ اختطاف #سفينة، واردة في بحر ما، من قبل عصابةٍ متخصصة، ولكن أن تُختطف بواسطة #مهاجرين غير شرعيين، ستعتبر حادثة غريبة، إذ كما هو معروف عن المهاجرين أنهم يحاولون الوصول إلى البلدان التي يريدون اللجوء إليها بأنسب طريقة وأكثرها أمناً على حياتهم، وليس التحوّل إلى “#قراصنة”.

صحيفة “#غارديان” البريطانية، نشرت تقريراً تناول ملف مزاعم باختطاف مهاجرين لمركب أنقذتهم، في البحر الأبيض المتوسط.

وقالت الصحيفة في تقريرها الذي نشره موقع “بي بي سي عربية”، أن “السفينة التجارية إليبلو1 أنقذت عشرات المهاجرين غير القانونيين وطالبي #اللجوء في البحر الأبيض المتوسط قرب السواحل الليبية لكنهم انقلبوا على الطاقم وقاموا باختطاف السفينة بعدما تأكدوا من أنها عائدة إلى الأراضي الليبية”.

وأشارت إلى أن “وسائل الإعلام الإيطالية أكدت أن السفينة حالياً في طريقها إلى سواحل #مالطا وهو الأمر الذي أكده نائب رئيس الوزراء الإيطالي و السلطات المالطية كذلك”.

ولفتت الصحيفة إلى إن “إيطاليا ومالطا تنظران إلى المهاجرين الآن على أنهم قراصنة حسب التعبير الذي استخدمه ماتيو سالفيني وزير الداخلية الإيطالي الذي أكد أن موانيء بلاده لن تستقبل السفينة وهو نفس الموقف الذي تبنته الحكومة المالطية حسب التصريحات التي أدلى بها قادة القوات المسلحة”.

وأوضحت أن “#الاتحاد_الأوروبي قرر إيقاف العملية صوفيا وهي الدوريات البحرية التي كانت تجوب مياه البحر المتوسط وتساعد في إنقاذ المهاجرين والتي أنقذت آلاف المهاجرين من الغرق خلال الأعوام الماضية”.

وأكمل التقرير إن “إيطاليا هددت باستخدام حق النقض (الفيتو) في اجتماعات الاتحاد الأوروبي لوقف العملية التي بدأت في العام 2015 باستخدام سفينتين وخمس طائرات ومروحيات لمسح البحر الأبيض المتوسط وإنقاذ المهاجرين”.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحرير ـ وسام البازي


التعليقات