الجلسة الطارئة لمجلس الأمن بشأن الجولان السوري: واشنطن وحيدة في الساحة

الجلسة الطارئة لمجلس الأمن بشأن الجولان السوري: واشنطن وحيدة في الساحة

رصد (الحل) – عقد مجلس الأمن الدولي، جلسة طارئة يوم الأربعاء، بطلبٍ من النظام السوري لمناقشة مسألة القرار الأمريكي باعتبار مرتفعات #الجولان المحتلة جزءاً من إسرائيل.

وصرح رودني هانتر عضو البعثة الأمريكية في الأمم المتحدة، إن الإعلان الذي وقعه الرئيس الأمريكي #ترامب يوم الإثنين لا يؤثر على اتفاقية فض الاشتباك لعام 1974 ولا يُعرض للخطر تفويض “أندوف”. وشدد على أن “لأندوف دوراً حيوياً في الحفاظ على الاستقرار بين إسرائيل وسوريا”.

وأعرب «هانتر» عن قلق بلاده تجاه تقارير الأمم المتحدة، التي تتحدث عن وجود أنشطة عسكرية متواصلة ووجود قوات مسلحة سورية في المنطقة العازلة منزوعة السلاح، وكذلك بما يخص معلوماتٍ تفيد عن تواجد حزب الله في المنطقة العازلة.

وعلى الرغم من دفاع #واشنطن عن القرار، ولكن بقية الدول الأعضاء في المجلس أجمعت على رفض القرار، وكان عضو البعثة الروسية لدى الأمم المتحدة فلاديمير سافرونكوف من بين أوائل المحتجين على القرار، معتبراً إياه انتهاكاً لقرارات الأمم المتحدة، مشدداً على أن هذا الاعتراف «لاغٍ».

وانتهى الاجتماع بقبول الولايات المتحدة، لبقاء القوة الأممية لمراقبة فض الاشتباك في الجولان، والملفت أن بعضاً من حلفاء الولايات المتحدة مثل المملكة العربية السعودية كانوا من بين الدول التي انضمت إلى الرافضين للقرار الأمريكي.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.