مصدر لـ”الحل العراق”: الانتخابات المحلية ستُجرى في 2020 وتحديداً في هذا الشهر

خاص ـ الحل العراق

كشف مصدرٌ من المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية، اليوم الجمعة، عن تأجيل موعد # #الانتخابات المحلية (مجالس # #المحافظات ) إلى شباط/ فبراير 2020.

وقال المصدر في حديثٍ مقتضب مع “الحل العراق“، إن “موعد إجراء #الانتخابات المحلية، تغيّر من شهرِ كانون الأول/ديسمبر المقبل، إلى شهر شباط/ فبراير 2020”.

وأوضح أن “سبب التأجيل وتغيير الموعد هو عدم وجود التخصيصات # #المالية الكافية لترتيب # #الانتخابات خلال هذا العام”، مبيناً أن “مفوضية #الانتخابات فاتحت رئيس الحكومة # #عادل_عبد_المهدي ، والأخير أبدى موافقته الشفهية على الموعد الجديد”.

ولفت إلى أن “#الموازنة #المالية الإتحادية للعراق لسنة 2020، ستتضمن تكاليف اجراء #الانتخابات المحلية”.

من جهته، أشار الخبير بالقانون العراقي # #أشرف_المختار ، إلى أن “تمديد عمل مجالس #المحافظات لأكثر من أربع سنوات يُعدُّ خرقاً دستورياً، لأن القانون حدّد صلاحية عمل المجالس لأربع سنوات فقط، وأي تمديد يعني أن أعمال المجالس المحلية تُحال إلى صلاحيات # #رئيس_الوزراء ”، مؤكداً في اتصالٍ مع “الحل العراق“، أن “بعض المسؤولين في الحكومات المحلية ب #المحافظات يحاولون إيجاد ثغرةٍ قانونية من أجل تمديد أعمالهم، ولكنهم لن يجدوا لأن الدستور العراقي خالي من الثغرات”.

وكانت #مفوضية_ #الانتخابات ، قد حددت في وقت سابق، منتصف كانون/ الأول ديسمبر المقبل، موعداً لإجراء #الانتخابات المحلية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إعداد وتحرير ـ وسام البازي