اكتشاف مفاجئ لنسخة أصلية من لوحة “مادونا ديلا ماليغرانا” لبوتيتشيلي

اكتشاف مفاجئ لنسخة أصلية من لوحة “مادونا ديلا ماليغرانا” لبوتيتشيلي

رصد (الحل) – التأكد من أصالة الأعمال الفنية ومصادرها يمثل مصدر قلق دائم في عالم الفن، ويتم التعامل مع قضايا اللوحات المزيفة أو اقتناء الأعمال الأصلية على نحوٍ غير شرعي بكثير من الجدية في المؤسسات الفنية.

ولكن بعيداً عن مصادر القلق هذه، حملت مؤسسة إنجليش هيرتدج نبأ ساراً لعالم الفنون مؤخراً، باكتشاف لوحة أصلية للفنان ساندرو بوتيتشيلي تحت طبقات الورنيش التي كانت تغطي لوحة تم الاعتقاد سابقاً بأنها تقليد لأعمال الفنان الإيطالي الذي عاش في #عصر_النهضة.

وصرحت كبيرة خبراء الترميم في المؤسسة راتشيل ترنبول في حديثٍ لبي بي سي أنها لاحظت لدى العمل على اللوحة أنها مشابهة للوحات التي كانت تخرج من ورشة عمل بوتيتشيلي إلى حد كبير يصعب معه أن تكون مجرد تقليد لها.

وأضافت ترنبول: “كانت الحقبة الزمنية الصحيحة واللوحة سليمة من الناحية الفنية وهي مرسومة على ورق مصنوع من شجرة الحور والذي كان شائعا في تلك الفترة”.

استخدم الخبراء الأشعة السينية والأشعة تحت الحمراء لفحص اللوحة حتى تمكنوا من كشف الرسم تحتها، بما في ذلك التغييرات التي طرأت على الخطوط الأصلية، وهو ما قدم دلائل على هويتها الحقيقية.

وهذه اللوحة المكتشفة هي أقرب نسخة حتى الآن من اللوحة الأصلية إلى القرن الخامس عشر والمعروضة حالياً في معرض أوفيزي في فلورنسا، إذ كان بوتيتشيلي قد اعتاد على أن يصنع نسخاً من لوحاته مخصصة للبيع للمعجبين بأعماله.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.