مصدر لـ”الحل العراق”: الانتخابات المحلية ستُجرى في 2020 وتحديداً في هذا الشهر

مصدر لـ”الحل العراق”: الانتخابات المحلية ستُجرى في 2020 وتحديداً في هذا الشهر

خاص ـ الحل العراق

كشف مصدرٌ من المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية، اليوم الجمعة، عن تأجيل موعد #الانتخابات المحلية (مجالس #المحافظات) إلى شباط/ فبراير 2020.

وقال المصدر في حديثٍ مقتضب مع “الحل العراق“، إن “موعد إجراء الانتخابات المحلية، تغيّر من شهرِ كانون الأول/ديسمبر المقبل، إلى شهر شباط/ فبراير 2020”.

وأوضح أن “سبب التأجيل وتغيير الموعد هو عدم وجود التخصيصات #المالية الكافية لترتيب #الانتخابات خلال هذا العام”، مبيناً أن “مفوضية الانتخابات فاتحت رئيس الحكومة #عادل_عبد_المهدي، والأخير أبدى موافقته الشفهية على الموعد الجديد”.

ولفت إلى أن “#الموازنة المالية الإتحادية للعراق لسنة 2020، ستتضمن تكاليف اجراء الانتخابات المحلية”.

من جهته، أشار الخبير بالقانون العراقي #أشرف_المختار، إلى أن “تمديد عمل مجالس المحافظات لأكثر من أربع سنوات يُعدُّ خرقاً دستورياً، لأن القانون حدّد صلاحية عمل المجالس لأربع سنوات فقط، وأي تمديد يعني أن أعمال المجالس المحلية تُحال إلى صلاحيات #رئيس_الوزراء”، مؤكداً في اتصالٍ مع “الحل العراق“، أن “بعض المسؤولين في الحكومات المحلية بالمحافظات يحاولون إيجاد ثغرةٍ قانونية من أجل تمديد أعمالهم، ولكنهم لن يجدوا لأن الدستور العراقي خالي من الثغرات”.

وكانت #مفوضية_الانتخابات، قد حددت في وقت سابق، منتصف كانون/ الأول ديسمبر المقبل، موعداً لإجراء الانتخابات المحلية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إعداد وتحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.