رصد (الحل) – أعلنت مصادر في حكومة النظام، أنه سيتوقف استيراد مادة ملح الطعام اعتباراً من بداية نيسان المقبل.

ونقل موقع (سيريانديز) عن المصادر ووصفها بالمطلعة، قولها إن “وقف استيراد #الملح يأتي بناءً على تجهيز لوجستي وبنية تحتية معدة بشكل كامل بانتظار جفاف السبخات لحصد الملح مباشرة من الملاحات السطحية الموجودة في منطقة تدمر”.

ويتوقع أن تؤمن السبخات في #المنطقة الوسطى 100 ألف طن من الملح لهذا العام نظراً لموسم #الأمطار الغزير، وبالتالي سيتم الاستغناء عن استيراد مادة الملح هذا العام فقط، وفق المصادر.

وأضافت المصادر أن “استيراد الملح سيتوقف نهائياً ما إن يتم استثمار الملح مجدداً من منجم التبنة في #دير_الزور الذي يقع على عمق 152 متر، المتميز بالملح الصخري الصالح للطعام بنسبة نقاوة 99%، الذي خرج عن الخدمة، وهو بحاجة لإعادة تأهيل”.

وهناك منجم الهرموشية الذي يقع شرقي #الفرات، والذي يعد أكبر من منجم التبنة بعشرة مرات، ويخضع لسيطرة (قوات سوريا الديمقراطية).

وارتفعت أسعار ملح الطعام خلال السنوات الماضية لأضعاف عدة، بسبب استيراد المادة، وكذلك بسبب سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) على مناطق في دير الزور وتدمر، تحوي مناجم ملح وسبخات ملحية.

يشار إلى أن مخزون #سوريا من الملح الصخري يتجاوز 350 مليون طن، ومئة ألف طن سنوياً من ملح الملاحات المتجدد، بما يكفي لسد حاجة استهلاك الوطن العربي كله، وفق تقارير لمختصين، نشرتها وسائل إعلام.

تحرير: مهدي الناصر

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.