خاص- الحل العراق

كشف السياسي العراقي البارز، #انتفاض_قنبر، اليوم الأحد، عن “أهم” أهداف زيارة رئيس #البرلمان_العراقي، #محمد_الحلبوسي، إلى #الولايات_المتحدة_الأمريكية، بهذا التوقيت.

وقال قنبر، لـ”الحل العراق”، إن “هذه الزيارة لها علامات مهمة باستقبال مهيب، لمحمد الحلبوسي، رئيس البرلمان العراقي بصفته من أهم زعماء #السنة في #العراق”، مبيناً أن “هناك محاولة لاستقطاب الحلبوسي للحفاظ على الحلف الاًمريكي العراقي الأمني”، وبحسب المنشور الذي نشره #البنتاغون عن اجتماع الحلبوسي مع وزير الدفاع الأميركي وكالةً، اتفق الطرفان على أن يكون هنالك شراكة أمنية عراقية – أميركية لها فائدة لشعبي البلدين ولشعوب المنطقة، وكذلك مساعدة العراق والوقوف معه ضد #داعش والتحديات”، مشيراً إلى أن “مجيء الحلبوسي إلى #واشنطن كانت لإدامة هذه الشراكة”.

وتابع قنبر، قائلاً “برأي، وكوني متواجد في واشنطن منذ عام 2000، لم أرى شكل السياسة كالتي يقودها وزير الخارجية الأميركي، #مايك_بومبيو، وذلك بإحداث شق تجاه الأنظمة المعادية لبلاده، وعلى سبيل المثال الوضع في #فنزويلا مشابه بشكل كبير عما موجود هنا في العراق، فاستقطبت أميركا رئيس البرلمان الفنزويلي، #غوايدو، واستطاع الأخير الانقلاب على رئيس البلاد #مادورو، وأحدث هذا الأمر شقاً كبيراً في نظام مادورو”.

وأضاف أن “ما يحصل في العراق مشابه للوضع في فنزويلا، فأميركا ترى في الحلبوسي والاتفاق معه، كوسيلة لشق التناغم في النظام العراقي السياسي الحالي المتخاذل لإيران والمهيمن للعراق بشكل كبير”، موضحاً أن “#إيران تريد استخدام السنة في العراق كحطب بإشعال حربٍ بينهم وبين أميركا، للحفاظ على ميلشياتها في العراق، كما تريد تقديم السنة قرابين لقتال أميركا على أرض العراق، ولهذا تحاول أمريكا جذب السنة إلى جانبها حتى لا يكون هناك قتال بينها وبين السنة”.

وختم قنبر حديثه، متسائلاً “هل سيمتلك الحلبوسي شجاعة كما يمتلكها رئيس البرلمان الفنزويلي؟ أم سيغير موقفه عندما يصل إلى بغداد ويتعرض للضغوط الإيرانية مرة أخرى؟”، مؤكداً أن “زيارة الحلبوسي فرصة كبيرة للعراق للخروج من العملية السياسية الفاشلة، ولتغيير موازين القوى في العراق لصالح شعبه”.

وكان رئيس البرلمان العراقي، محمد الحلبوسي، قد وصل إلى واشنطن في زيارة رسمية، في 26 من آذار الجاري، التقى خلالها بوزير الدفاع الأمريكي، #باتريك_شانهان، ونائب الرئيس الأمريكي، #مايك_بنس، وبرئيسة مجلس النواب الأمريكي، #نانسي+بيلوسي، ومسؤولين اخرين.


إعداد- محمد الجبوري

تحرير- سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.