إلغاء الإعفاءات على عبور الشاحنات السعودية والإماراتية للأراضي السورية

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp

رصد (الحل) – قال معاون وزير النقل في حكومة النظام، (محمد كمال الدين)، إن #الحكومة ألغت #الإعفاءات الممنوحة للسيارات الشاحنة #السعودية والإماراتية من رسوم عبور الأراضي السوري، تطبيقاً لمبدأ التعامل بالمثل.

ونقل موقع (الاقتصادي) عن كمال الدين، يوم الثلاثاء، قوله إن “بموجب #القرار الجديد أصبحت رسوم العبور على السيارات الشاحنة من السعودية والإمارات 10% بعدما كانت 2%”.

ولا تسمح السعودية والإمارات للسيارات الشاحنة السورية بدخول أراضيها، علما أن هناك اتفاقيات مشتركة مع النظام تسمح بالعبور.

ورفعت وزارة النقل في حكومة النظام في أيلول 2018، رسوم الترانزيت بنسبة 8% لشاحنات النقل السورية والعربية والأجنبية المحملة والفارغة عند عبور الأراضي السورية، وأصبحت الرسوم كالتالي (وزن السيارة × المسافة المقطوعة ×10 =%القيمة بالدولار).

وأعلن وزير الزراعة اللبناني، (حسن اللقيس) الشهر الماضي، أن الرسوم المرتفعة التي تفرضها حكومة النظام على عبور الشاحنات (الترانزيت) عبر الأراضي السورية تعيق تصريف المنتجات #الزراعية اللبنانية عبر معبر نصيب الحدودي بين سوريا والأردن.

وكان الأردن اشتكى كذلك من ارتفاع رسوم (الترانزيت) التي تفرضها حكومة النظام، إذ قال وفد أردني رسمية زار دمشق في شباط الماضي، إن ارتفاع الرسوم يؤثر سلباً على حركة النقل بين البلدين.

تحرير: مهدي الناصر

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://7al.net/mZOC6
مهدي الناصر

مهدي الناصر

مهدي الناصر صحفي سوري عمل في عدة مؤسسات إعلامية كمعد ومقدم برامج ومحرر أخبار، بدأ العمل في التلفزيون السوري عام 2008 وترك مع بداية الأحداث في العام 2011 وبعدها عمل في عدة مؤسسات إعلامية منها سمارت وروزنة وقناة سوريا في اسطنبول, وحالياً يعمل كرئيس قسم الاقتصاد في الحل نت.
المزيد