الهطولات المطرية تشكل خطراً على جسم السدود في الساحل السوري

الهطولات المطرية تشكل خطراً على جسم السدود في الساحل السوري

طرطوس (الحل) – تسببت الهطولات #المطرية الغزيرة في مدينة #بانياس بطرطوس خلال اليومين الماضيين، بفيضان بحيرة نهر السن وغمر الأراضي الزراعية المجاورة لها.

وقال رئيس الرابطة الفلاحية التابعة للنظام في مدينة # بانياس (غياث داوود)، إن “المياه غمرت ما يقارب 800 دونم في قرية القلوع والمزارع التابعة لها، والتي تضم عددا من البيوت البلاستيكية والزراعات المكشوفة مثل الباذنجان والبندورة والملفوف والذرة”، مشيرا إلى أن المياه وصلت إلى ارتفاع متر في بعض المناطق.

أما في مدينة اللاذقية، أكدت الأرصاد الجوية، أن “الأمطار تجاوزت معدلاتها بكثير، لدرجة أن السدود امتلأت وباتت تشكل خطراً على جسم السد نتيجة الحمولات العالية والضاغطة.

وأكد مزارعو قرية الشراشير في اللاذقية، أن الأمطار غمرت #المزروعات وأدت إلى موت جذور #الأشجار وتعفنها وظهور الاصفرار عليها، وتساقط الثمار والأوراق.

فيما أشار متخصصين، إلى أن الأذى الشديد الذي سببته الهطولات الكبيرة كان على المياه الجوفية والآبار، التي اختنقت بمياه مجارير القرى سيئة التنفيذ، والتي ستستخدم فيما بعد في الشرب والتنظيف، بحسب ما أكدوا.

يذكر أن معظم مناطق ريف اللاذقية تعتمد على #الآبار ذات المياه السطحية، والتي انتشرت فيها بعض الأوبئة، نتيجة الأمطار التي غمرت # المزروعات والآبار، ما أدى إلى تواصل شبكات الصرف الصحي والمائي تحت الأرض، كما حصل في قرية (سيانو).

إعداد: سلمى الخال – تحرير: مهدي الناصر