خاص- الحل العراق

كشف النائب عن محافظة #نينوى، #أحمد_الجربا، يوم الثلاثاء، عن حقيقة تشكيل تحالف جديد يضم نواب المحافظات المحررة من “#داعش”، مبيناً أن الفكرة لم تنضج حتى الآن.

وقال الجربا لـ “الحل العراق”، إن “فكرة إنشاء تحالف خاص يضم نواب #المحافظات_المحررة (#الأنبار، #ديالى، #الموصل، #صلاح الدين) موجودة لكنها لم تنضج بعد، ولم يتم العمل عليها”.

وأضاف أنه “في حال تم إنشاء هذا التحالف، فأن الغاية منه ستكون التحدث باسم المحافظات المحررة والخراب الذي تعاني منه، بالإضافة إلى مطالبة #الحكومة_الاتحادية والجانب الدولي بتقديم الخدمات المطلوبة”.

وتابع الجربا، قائلاً “لو نأتي إلى الواقع سنرى أن هذا التحالف موجود على الأرض داخل الكتل السياسية (#المحور_الوطني، والإصلاح والبناء) التي تكونت بالتزامن مع تشكيل الحكومة الحالية”.

من جهته، رجح النائب عن محافظة #الأنبار، #فيصل_جبار، إجراء “ترميم” داخل صفوف تحالف #المحور_الوطني(الذي يضم 6 قيادات #سنية هم، #سليم_الجبوري، #خميس_الخنجر، #جمال_الكربولي، #أسامة_النجيفي، #أحمد_الجبوري، وفلاح زيدان) أو انضمام بعض النواب إليه، وليس تشكيل آخر جديد يضم نواب المناطق المحررة.

وعلق جبار لـ”الحل العراق” قائلا، إن “نواب محافظة الأنبار لن يكونوا جزءاً من أي تحالف طائفي، وأنما يأملون بتشكيل تحالفات سياسية جديدة مبينة على أسس وطنية تضم كافة محافظات العراق”، مشيراً إلى أنهم “يميلون إلى خلق تحالفات على مستوى جغرافي بشرط الحفاظ على توجهات كل فريق سياسي، لكي لا نعود إلى مربع الطائفية من جديد”، على حد وصفه.

يذكر أن عضو مجلس البرلمان عن محافظة نينوى، #أحمد_الجبوري، قد أعلن في وقت سابق، من أن نواب المحافظات المحررة سيشكلون تحالفاً جديداً يهدف إلى التصدي للمحاولات التي تريد النيل منهم، بعد أن ناقشوا في اجتماع طارئ لهم، موضوع الاستهداف السياسي الذي يطال عدد من النواب الممثلين لهذه المحافظات، على خلفية كشفهم لملفات #الفساد المالي والإداري التي تجري في محافظاتهم.


إعداد- هند راسم

تحرير- سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.