خاص- الحل العراق

كشف النائب عن تحالف #الفتح (الذي يتزعمه #هادي_العامري)، #فاضل_الفتلاوي، اليوم الخميس، عن اتفاق تحالفه مع #سائرون (المدعوم من زعيم #التياري_الصدري #مقتدى_الصدر) بصورة مبدئية منح رئيس هيئة #الحشد_الشعبي، #فالح_الفياض، منصب نائب رئيس الوزراء.

وقال الفتلاوي لـ “الحل العراق”، إن “فتح وسائرون بالإضافة إلى بعض الكتل السياسية الأخرى (الإصلاح والإعمار) قد اتفقوا بصورة مبدئية على منح رئيس هيئة الحشد الشعبي، فالح الفياض، منصب نائب #رئيس_الوزراء للشؤون الأمنية”، مرجحاً “اتفاق الأطراف السياسية كافة حول ذلك، بعد استكمال الكابينة الوزارية واستحصال موافقة رئيس الوزراء #عادل_عبد_المهدي”.

وأوضح أن “الفياض له الأحقية الكاملة في نيل هذا المنصب، لأن الوضع الأمني في البلاد حساس جداً، وبحاجة إلى شخص لديه خبرة ومعلومات تامة في هذا المجال كفالح الفياض”.

ونفى الفتلاوي، اشتراط سائرون على الفتح بالحصول على رئاسة لجنة الأمن والدفاع النيابية، مقابل دعم ترشيح الفياض لنيابة رئيس الوزراء، قائلاً “لم تحصل هناك مقايضات بين التحالفين، لاسيما وأن هناك مناصب وزارية أخرى كمنصب نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة والمالية يمكن لسائرون شغلها”.

وكانت أزمة رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض، قد بدأت بعد عزله وانشقاقه عن تحالف #النصر وانضمامه لتحالف الفتح، وتمسك الأخير بتقديمه كمرشحٍ لوزارة #الداخلية مكافأةً لجهوده في الانشقاق عن تحالف #العبادي والصدر الذي كان على وشك إعلان الكتلة الأكبر وتشكيل الحكومة، وفق مراقبين.

وتسبّبت الخلافات القائمة بين تحالفي الفتح وسائرون على مرشحي #الدفاع والداخلية، بتأخير استكمال حكومة عادل عبد المهدي التي بقيت غير كاملة، رغم مرور أكثر من خمسة أشهر على منح الثقة له في البرلمان.


إعداد- هند راسم

تحرير- سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.