بغداد 19°C
دمشق 6°C
الخميس 4 مارس 2021
بعد حرقِ وثائق "فساد" بمنفذٍ مع إيران... نائبٌ عراقي: النارُ سلاحُ الفاسدين - الحل نت
  آخر اخبار القتال بين داعش والنصرة مع الاكراد+فيديو استطاع تنظيم داعش السيطرة على كامل مدينة دير الزور، باستثناء المناطق الواقعة تحت سيطرة النظام، وبذلك تصبح 35 % من مساحة سوريا تحت سيطرته، حسب ما أكد المرصد السوري لحقوق الانسان. وقال المرصد في بيان صحفي إن داعش سيطر اليوم على قرى الشميطية وعياش وحوايج شامية والخريطة والزغير شامية والمسرب والعنبة والطريف الواقعة في الريف الغربي لمدينة دير الزور. ونسب المرصد السوري إلى نشطاء القول أن سيطرة داعش تمت بعد أن سلم مقاتلون من جبهة النصرة (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) وكتائب إسلامية أخرى أسلحتهم لداعش بينما انسحب قسم آخر إلى محافظة حلب. وأضاف المرصد أن داعش يكون بذلك سيطر على كامل محافظة دير الزور باستثناء مناطق واقعة تحت سيطرة النظام وهي جزء من حي الصناعة وكامل حي هرابش وجزء من حيي الرصافة والعمال في القسم الشرقي من المدينة وأحياء في القسم الغربي من المدينة إضافةً إلى مطار دير الزور العسكري واللواء 137 المجاور له والمكلف بحمايته. وكان داعش سيطر في الـ 14 من شهر حزيران الجاري على كامل المناطق التي كانت تسيطر عليها جبهة النصرة والكتائب الإسلامية والكتائب المقاتلة في مدينة دير الزور عقب انسحابهم. ويسيطر داعش على أكثر من 35 في المئة من مساحة سوريا بمساحة متصلة جغرافياً ممتدة من بادية حمص الى الهول على الحدود السورية - العراقية جنوب شرق محافظة الحسكة وصولاً إلى بلدة الراعي على الحدود السورية - التركية وعلى قرية شامر بالقرب من المدخل الشمالي الشرقي لمدينة حلب.  

بعد حرقِ وثائق “فساد” بمنفذٍ مع إيران… نائبٌ عراقي: النارُ سلاحُ الفاسدين


خاص ـ الحل العراق

حذرَ تحالفُ #الاصلاح والإعمار، اليوم الجمعة، من استخدام الفاسدين للحرائق من أجل إخفاء ملفات #الفساد، داعياً #الحكومة إلى فتح جميع ملفات الفساد، ومحاسبة المتورطين.

وقال #النائب عن التحالف #علي_البديري، لـ”الحل العراق“، إن “غالبية الحرائق التي حصلت في الدوائر الحكومية، كانت بفعل فاعل، والهدف من هذه #الحرائق، إخفاء أو إتلاف ملفات الفساد، ولعل جهات رسمية وموظفين في الدولة، على علاقة بهذه الحرائق، وفد تكون جهات سياسية رفيعة”.

النائب علي البديري ـ أرشيفية

وأضاف البديري أن “هذه الملفات يجب أن تُحفظ في منظومة إلكترونية، وليس بملفات (ورق)، حتى لا يتمكن #الفاسدون من حرقها، لأنهم حين يشعرون بالخطر سيشعلون #النار فيها”، محذراً من أن “المرحلة المقبلة، ربما تشهد الكثير من عمليات #الحرق، خصوصاً مع توجه الحكومي لفتح ملفات الفساد ومحاسبة الفاسدين”.

ولفت إلى أن “التحقيق في قضايا أو أحداث الحرائق في #دوائر الدولة، يجب أن يكون من جهات #قضائية #مستقلة، للكشفِ عن الحقيقة، وليس عبر لجّانٍ من الدوائر نفسها”.

وأدان #القضاء العراقي، أمس الخميس، مسؤولًا في هيئة #الجمارك الحدودية، قام بإحراق إرشيف ووثائق منفذ حدودي مع #إيران، تتعلق بفساد مالي وإداري، فيما نشب حريق في منفذ #زرباطية الواقع على الحدود العراقية – الإيرانية، الشهر الماضي.

وتعرضت معظم الدوائر الحكومية في أغلب المحافظات العراقية لحرائقٍ تسببت بإتلاف عشرات الوثائق المهمة، فيما تعزو الأجهزة الأمنية والتحقيقية أسباب الحرائق إلى “تماس كهربائي”.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إعداد ـ محمد الجبوري

تحرير ـ وسام البازي


التعليقات