نائب عن البصرة: وقت الحوار مع بغداد انتهى… سنحقق إقليمنا الجديد

نائب عن البصرة: وقت الحوار مع بغداد انتهى… سنحقق إقليمنا الجديد

خاص ـ الحل العراق

أكد #النائبُ عن محافظة #البصرة #عدي_عوّاد، اليوم الجمعة، أن أهالي المحافظة قرروا مصير مدينتهم بتحويلها إلى #إقليم، مبيناً أن #الحكومات المتعاقبة لم تتمكن من معالجة مشكلات المدينة.

وقالَ عوّاد لـ”الحل العراق“، إن “الحكومة المركزية (في بغداد) تعيش وتأكل من خيرات البصرة، وفي الوقت نفسه لا تُقدم أي خدمة للمدينة الجنوبية التي صارت المياه الصالحة للشرب ضمّن أمانيها، وتشّرب منذ سنوات مياه مالحة لا تتناسب مع حياة الانسان الكريم”.

وأضاف أن “خيّار الإقليم هو قرارٌ شعبي وليس سياسياً، وسنعمل في #البرلمان على تحقيق مطالب شعبنا”، لافتاً إلى أن “الحكومات السابقة لم تحقق أبسط احتياجات البصرة، ولم تتمكن من معالجة الملفات الملحة التي طالب بها الأهالي خلال تظاهراتهم الأخيرة، مثل #البطالة والمياه والكهرباء”.

النائب عدي عوّاد ـ أرشيفية

وتابع، أن “العلاقة بين بغداد والبصرة متوترة حالياً، بسبب الإهمال الكبير لأهالي المناطق الجنوبية، وستعرف بغداد أهمية البصرة مع إعلان الإقليم ولن نتفاوض بعد الآن، لأن وقت المفاوضات والحوارات مع العاصمة قد انتهى”.

وأعلن #مجلس_محافظة_البصرة، الإثنين الماضي، تصويته على قرار لصالح تحويل المحافظة إلى #إقليم_مستقل إدارياً عن #الحكومة_الاتحادية في #بغداد، عقب جلسة استثنائية لمجلس #البصرة لهذا الغرض.

ويعطي #قانون_تكوين_الأقاليم، رقم 13 لعام 2008، الحق لسكان أي محافظة بتحويلها إلى إقليم، شريطة تقديم طلب إلى المفوضية العليا للانتخابات يحمل تواقيع 2 بالمئة من إجمالي الناخبين في تلك المحافظة، وتشرع المفوضية إلى إجراء #استفتاء في المحافظة، بعد تدقيق الطلب والتأكد من قانونيته، ويكون الاستفتاء ناجحاً شرط حصوله على أغلبية المصوتين (50+1).

يذكر أن المفوضية أجرت استطلاعاً عام 2015 في البصرة (أغنى مدن العراق) حول ذلك، وحاز على تأييد أكثر من النسبة المطلوبة، ورغم قانونية الإجراءات التي اتخذتها البصرة، رفضت الحكومة الاتحادية وقتها، برئاسة #نوري_المالكي، تحويلها إلى إقليم مستقل إدارياً.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إعداد ـ ودق ماضي

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.