بغداد 35°C
دمشق 21°C
الأربعاء 12 مايو 2021
325 ألف ليرة تكاليف المعيشة لأسرة سورية مكونة من 5 أشخاص - الحل نت

325 ألف ليرة تكاليف المعيشة لأسرة سورية مكونة من 5 أشخاص


دمشق (الحل) – قاربت #تكاليف #معيشة أسرة مكونة من خمسة أشخاص وتقطن في #دمشق، مع نهاية شهر آذار 325 ألف ليرة سورية. مرتفعة عن التكاليف المقاسة في مطلع العام بمقدار 15 ألف ليرة، ونسبة ارتفاع 5%.

وفي مقارنة الارتفاع في التكاليف مع الأشهر الثلاثة الأولى من العام الماضي، فإنها قد ارتفعت بمقدار 30 ألف ليرة، ونسبة 10%. وفق مؤشر صحيفة «قاسيون» لتكاليف المعيشة.

وارتفعت تكاليف مكونات الغذاء الضرورية المقاسة على أساس حاجة الفرد إلى #استهلاك 2400 حريرة بالحد الأدنى، من المكونات الأساسية، مضافاً إليها الزيوت ومشروبات أساسية.

وجاءت الزيادة عن الفترة ذاتها في العام الماضي، نتيجة ارتفاع أسعار اللحوم، والفروج تحديداً. بالإضافة إلى ارتفاع في أسعار الخضار الأساسية مثل البطاطا والبندورة، وارتفاع كذلك في #أسعار الفواكه. وفق المصدر ذاته.

ووفق المؤشر لم تتغير المكونات الأخرى بشكل ملحوظ كما في الغذاء، باستثناء الأدوات المنزلية من أدوات تنظيف ومواد أساسية التي ارتفعت بنسبة 5% تقريباً.

وفي لغة الأرقام بلغت تكاليف النقل 20 ألف ليرة شهرياً، وتكاليف اللباس 17700 ليرة شهرياً للأسرة، وتكاليف الصحة 11 ألف ليرة، والاتصالات 10 آلاف ليرة. ليكون مجموع تكاليف المعيشة 299600 ليرة، يضاف إليها 8% للحاجات الاستثنائية الأخرى، لتبلغ تكاليف المعيشة الشهرية الإجمالية نهاية العام الحالي 325 ألف ليرة سورية تقريباً.

 

إعداد وتحرير: معتصم الطويل


التعليقات