خاص- الحل العراق

عَدَّ #النائبُ السابق في #البرلمان العراقي #عبد_الرحمن_اللويزي، اليوم السبت، افتتاح مقر القنصلية السعودية في العاصمة بغداد بأنه يمثل “أجندة امريكية” في البلاد، وهدفها تحجيم النفوذ الإيراني.

اللويزي قال لـ”الحل العراق”، إن “انفتاح #العراق بصورةٍ عامة على الدول العربية والسعودية بصورة خاصة جاء بتوجيه أميركي، من أجل تحجيم النفوذ الإيراني في البلاد عن طريق استخدام الثقل #العربي والإقليمي للسعودية”.

وأضاف أن “هذه الخطوة تفسّر رغبة #الولايات_المتحدة الأمريكية بدعمِ بعض الأطراف العربية، كونها لا تستطيع التعامل معها بصورة مباشرة، لذلك لجأت إلى الدور #السعودي لتطبيق أجندتها”.

عبد الرحمن اللويزي ـ أرشيفية

واعتبر اللويزي افتتاح #القنصلية في #بغداد وحدة قياس واضحة، لرؤية مدى نجاح #حكومة رئيس الوزراء #عادل_عبد_المهدي، قائلاً إن “تفاعل #رئيس_الوزراء مع هذا الأمر يُعَدُّ خطوةً نحو نجاح الحكوة العراقية، لأن الجميع يعلم كيف أن العلاقات العراقية – السعودية، كانت متوترة في زمن رئيس الوزراء الأسبق #نوري_المالكي”، مشدداً على “ضرورة الحفاظ سيادة العراق من هذه العلاقة، لا سيما وأنه يستطيع (العراق) الإستفادة منها، بشرط عدم توّرطه بسياسة #المحاور”.

وتابع أن “الموقف الشخصي لرئيس وزراء أي دولة ينعكس على علاقته مع دول #الجوار، وهنا انعكست علاقة عبد المهدي مع #السعودية بصورة ايجابية حيث كانت خطوة موفقة له”.

وأوضح اللويزي أن “عبد المهدي لم ينجح على الصعيد الإقليمي فقط، وإنما على المحلي أيضاً فكانت لهُ خطوات موقفة استطاع من خلالها أن يُرضي كافة الاطراف السياسية في #العراق، أما على المستوى الإقليمي كتعامله بحكمة مع #الأردن والسعودية”.

وكان وفدٌ اقتصادي سعودي يضم وزيري #الطاقة والاستثمار، قد وصل إلى العراق الأربعاء الماضي، لحضور الاجتماع الثاني لمجلس التنسيق السعودي العراقي، وهو مبادرة أُطلقت في 2017 لتطوير العلاقات بين البلدين الشقيقين، وعلى إثر ذلك افتتحت قنصلية سعودية بحضور وزير الخارجية العراقي محمد علي #الحكيم، حيث أفادت وزارة الخارجية بأن افتتاح المبنى يأتي كمُؤشِّر عمليّ على تعزيز التواصُل بين بغداد و#الرياض.

وأعلنت #المملكة_العربية_السعودية، أنها تعهدت بتقديم “منحة” وقدرها مليار دولار للعراق وذلك لبناء #مدينة_رياضية في #بغداد، التعهد السعودي جاء في مستهل زيارة يجريها مسؤولون رفيعو المستوى لبغداد تستمر يومين، بهدف تعزيز الروابط بين البلدين.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إعداد ـ هند راسم

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة