بعد افتتاح القنصلية السعودية ببغداد… الصيّهود: العراق أكبر من مليار دولار

بعد افتتاح القنصلية السعودية ببغداد… الصيّهود: العراق أكبر من مليار دولار

خاص ـ الحل العراق

لم تهدأ القوى السياسية في #العراق، عقب افتتاح #القنصلية #السعودية الجديدة في #بغداد، فقد توتر المشهد السياسي ما بيّن مؤيدٍ ومعارض، وأيّدت أحزاب عراقية الانفتاح على المحيط #العربي، فيما لجأ ساسة إلى التهجم على “السعودية”، بحجة دعمها السابق للإرهاب.

في السياق، قال القيادي في “ائتلاف دولة القانون” #محمد_الصيهود، إن “السعودية متورطة بالإرهاب، وتحديداً بالهجمات التي شهدها العراق خلال السنوات الماضية”، مبيناً أن “القوات العراقية لطالما اكتشفت من خلال حربها الميدانية مع تنظيم (#داعش)، أن غالبية العجلات التي كان التنظيم يستخدمها تحمل أوراقاً #سعودية، وأنها عائدة للمملكة”.

محمد الصيهود ـ أرشيفية

ولفت في حديثٍ مع “الحل العراق“، إلى أن “السعودية تحاول اليوم تجميل صورتها النمطية عند العراقيين، من خلال فتح #قنصليات ومنح بغداد #مليار_دولار أمريكي، مع العلم أن العراق أكبر من هذا المبلغ، والدماء التي سقطت من جيش العراق وحشده، أغلى من كل أموال العالم”.

وتابع، أن “العراق يشهد تطوراً ملحوظاً بما يتعلق بعلاقاته مع دول الجوار وغيره من بلدان العالم، ولكن عليه عدم نسيان الدول التي دعمت #الإرهاب وساهمت بخراب كبير في البنى التحتية بمناطق البلاد الشمالية والغربية”.

وكان وفدٌ اقتصادي سعودي يضم وزيري #الطاقة والاستثمار، قد وصل إلى العراق الأربعاء الماضي، لحضور الاجتماع الثاني لمجلس التنسيق السعودي العراقي، وهو مبادرة أُطلقت في 2017 لتطوير العلاقات بين البلدين الشقيقين، وعلى إثر ذلك افتتحت قنصلية سعودية بحضور وزير الخارجية العراقي محمد علي #الحكيم، حيث أفادت وزارة الخارجية بأن افتتاح المبنى يأتي كمُؤشِّر عمليّ على تعزيز التواصُل بين بغداد و#الرياض.

وأعلنت #المملكة_العربية_السعودية، أنها تعهدت بتقديم “منحة” وقدرها مليار دولار للعراق وذلك لبناء #مدينة_رياضية في #بغداد، التعهد السعودي جاء في مستهل زيارة يجريها مسؤولون رفيعو المستوى لبغداد تستمر يومين، بهدف تعزيز الروابط بين البلدين.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إعداد ـ ودق ماضي

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.