خاص- الحل العراق

طالب الخبير الاقتصادي، #باسم_أنطوان، يوم الأحد، بعدم جعل #العراق ساحة لتصريف البضائع والسلع الإيرانية والسعودية، داعياً إلى إنشاء مصانع مشتركة لتشغيل الأيدي العاملة العراقية.

وقال أنطوان لـ “الحل العراق”، إن “خلق أفضل علاقة اقتصادية سواءً مع #إيران أو #السعودية، تعتمد على أمور عديدة منها أسعار البضائع، النوعية، الضمانات التي ستقدم ناهيك عن الشحن السريع، فلا يمكننا أن نحدد بشكل مطلق أي الطرفين أفضل”.

وأوضح أن “#العلاقات_الاقتصادية ذات النفع المتبادل بين العراق وأي دولة، يجب أن تُبنى على أساس أن العراق سيد نفسه ولا يمكنه أن يكون محكوماً بطريقة ما من أي دولة”، مشيراً إلى أن “العراق سيد الدول في المنطقة لولا الانتكاسة الأخيرة التي مر بها”.

وتابع أنطوان، أنه “على الحكومة أن ترفض  من جعل العراق ساحة لتصريف #السلع والبضائع للسعودية وايران، وإنما يجب العمل على إنشاء مصانع مشتركية بين البلدين لتشغيل الأيدي العراقية العاملة”.

وكان وفدٌ اقتصادي سعودي يضم وزيري #الطاقة والاستثمار، قد وصل إلى العراق الأربعاء الماضي، لحضور الاجتماع الثاني لمجلس التنسيق السعودي العراقي، وهو مبادرة أُطلقت في 2017 لتطوير العلاقات بين البلدين الشقيقين.

يذكر أن رئيس الوزراء، #عادل_عبد_المهدي، كان قد وصل إلى #طهران، يوم السبت الماضي، على رأس وفد سياسي واقتصادي رفيع المستوى لمناقشة العلاقات الاقتصادية بين البلدين.


إعداد- هند راسم

تحرير- سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة