خاص- الحل لعراق

في أول رد فعل عراقي، دعا السياسي وزعيم #حزب_الأمة_العراقية، #مثال_الالوسي، اليوم الإثنين، بعد تصنيف #الحرس_الثوري الإيراني على لائحة المنظمات الإرهابية، الحكومة العراقية إلى حل #المليشيات المدعومة من #طهران.

              مثال الالوسي- أرشيفية

وقال الالوسي في حديث خاص لـ “الحل العراق”، إن “إدراج الحرس الثوري على لائحة الإرهاب من قبل #الولايات_المتحدة_الأميركية كان متوقعاً، لذلك على الحكومة العراقية حل هذه المليشيات حتى تتجنب مواجهة الحرس الثوري والمليشيات التابعة له، القوات الامريكية داخل أراضيها”.

وأضاف أن “الجميع كان يعلم بأن المجتمع الدولي سوف لن يقف متفرجاً أمام نشاطات الحرس الثوري في #سوريا ولبنان والعراق تحديداً”، مبيناً أنه “على  #إيران أن تتصرف بعقلانية وتبتعد عن الأعمال الإرهابية وتقوم بحل المليشيات”.

واعتبر الالوسي، تصريحات #خامنئي الأخيرة فيما يخص الوضع العراقي، ومطالبته بإخراج #القوات_الأمريكية “ابتزاز وتهديد واضح للعراق”، مطالباً الحكومة بـ”الاستعانة بتحالف الدولي والاتفاقية العراقية – الأمريكية لحماية البلاد من الخطر الإيراني”.

ولفت إلى “وجود تصعيد واضح في الشارع العراقي من قبل المليشيات المدعومة من طهران، وتسليحها بشكل بارز بالصواريخ الهجومية”، مشيراً إلى أن “هذه الخطوة تؤشر على رغبة إيران بجعل #العراق ساحة قتال مع #أمريكا”.

وكان الرئيس الأميركي #دونالد_ترامب قد أعلن، اليوم الإثنين، بـ “تصنف الحرس الثوري الإيراني على لائحة المنظمات الإرهابية “، في وقتٍ اعتبر وزير الخارجية الإيراني، #محمد_جواد_ظريف، أن تصنيف الحرس الثوري كمنظمة إرهابية “يعني جر أميركا إلى مستنقع”.


إعداد- هند راسم

تحرير- سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.