خاص- الحل العراق

أكد النائب عن تحالف #الفتح، #احمد_الكناني، يوم الأحد، أن تجزئة #الحشد_الشعبي في #العراق سيقودنا إلى المربع الأول من #الطائفية، مبيناً أن دعوة رئيس #الجبهة_العراقية للحوار الوطني، #صالح_المطلك، لإخراج الحشد الشعبي من المناطق #السنية، “مرفوضة تماماً”.

الكناني تحدث لـ “الحل العراق”، قائلا: إن “مثل هذه التصريحات مرفوضة تماماً، لأن الحشد الشعبي يضم كافة مكونات أبناء الشعب العراقي، سواءً كانت #شيعية أو #سنية أو #كردية وحتى #التركمانية وإيزيدية”.

وأضاف أن “الحشد هو جزء لا يتجزأ من المنظومة الأمنية وتابع إلى القائد العام للقوات المسلحة، رئيس الوزراء، #عادل_عبد_المهدي، يعني ذلك أن تحريك الحشد من المناطق السنية مرتبط بصورة مباشرة بعبد المهدي فقط”.

وفيما يخص تشكيل ما يسمى بـ “الحشد السني” الجديد في #نينوى أوضح الكناني، أنه “في المحافظة حشد عشائري وهو يتكون من أبناء العشائر السنية، الذين شاركوا في تحرير أرضهم (#صلاح الدين، #ديالى، #الأنبار) من تنظيم #داعش، لذلك فأن الدعوة لإنشاء هذا الحشد غير مرغوب بها تماماً”، معلناً أن “تجزئة الحشد إلى سني وشيعي سيقودنا إلى مربع الأول من الطائفية”، على حد تعبيره.

يذكر أن المطلك، قد صرح السبت الماضي، أن #الحشد_الشعبي بات “غير مرغوب به” بعد انتهاء وجود داعش في العراق، فيما أشار إلى أن “من ذهب إلى تحالف #البناء من القوى السنية، وجد أن التعايش مع #المليشيات أفضل من مواجهتها”.

يُذكر أن عدداً من المحافظات العراقية شهدت مؤخراً، العديد من الانتهاكات التي يرتكبها عناصر مليشيات الحشد الشعبي ضد المواطنين، وفق شهادات كثيرة من أهالي هذه المحافظات، ووثقتها العديد من المنظمات الحقوقية المعنية.


إعداد- هند راسم

تحرير- سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.