بغداد 16°C
دمشق 10°C
الجمعة 27 نوفمبر 2020

اتفاق بين زراعة لبنان وحكومة النظام على إعادة تفعيل الاتفاقيات الموقعة في 2010


رصد (الحل) – توصل وزير #الزراعة اللبناني (حسن اللقيس)، ووزير الزراعة في حكومة النظام (أحمد القادري)، إلى اتفاق يقضي بتفعيل الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين في 2010.

وتم الاتفاق، خلال لقاء جمع اللقيس والقادري في #دمشق، اليوم الثلاثاء، على تكليف اللجان المشتركة بدراسة وتحضير مذكرات تفاهم أو برامج تنفيذية في مجالات التعاون #الزراعي كافة وعرضها على وزيري الزراعة لتوقيعها ووضعها موضع التنفيذ، بحسب محضر الاتفاق الذي نشرته وكالة (سانا).

كما دعا الجانبان إلى اتخاذ الإجراء اللازم لإرسال شهادة إعادة تصدير المنتجات الزراعية المستوردة إلى #سوريا عبر الأراضي اللبنانية بمرافقة هذه #المنتجات.

وتضمن المحضر الموقع بين الوزيرين، السماح باستيراد #بطاطا المائدة من لبنان إلى سوريا من تاريخ الـ 10 من تشرين الثاني ولغاية الـ 31 من كانون الثاني من كل عام.

وكذلك متابعة إجراءات تعديل القرار المتعلق باستيراد #الخيول من سوريا إلى لبنان حفاظاً على الحقوق والسلالة والنسب للخيول السورية المسجلة في المنظمة الدولية إضافة إلى تبادل قوائم المبيدات الممنوعة والمسموحة في كلا البلدين، وفق محضر الاتفاق.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين النظام ولبنان في عام 2017، 345 مليون دولار، تتصدرها بشكل رئيسي الخضار والفواكه والألبسة ومستحضرات #النظافة إضافة إلى الرخام المقصوص والمصنوعات البلاستيكية، بحسب تصريحات سابقة لمسؤول في حكومة النظام.

يشار إلى أن أطرافاً في لبنان تدعو إلى التطبيع مع النظام وإعادة اللاجئين السوريين من لبنان، وفي مقدمتها حزب الله والرئيس اللبناني والتيار الوطني الحر، فيما ترفض أطياف سياسية لبنانية أخرى التطبيع مع النظام، وأبرزها تيار المستقبل وزعيمه رئيس الحكومة (سعد الحريري).

تحرير: مهدي الناصر


التعليقات