بغداد 22°C
دمشق 21°C
الثلاثاء 20 أكتوبر 2020

مجلس ميسان: المحافظة منكوبة.. سد الموصل: إما زيادة الاطلاقات أو انهيار السد


رصد- الحل العراق

قال مجلس محافظة #ميسان، اليوم الأربعاء، إن المحافظة تعد #منكوبة، بسبب #الفيضانات والسيول التي اجتاحتها، داعياً الحكومة العراقية والمنظمات الدولية للمساهمة بإنقاذ المحافظة المنكوبة، في وقت أعلنت إدارة #سد_الموصل، عن زيادة الإطلاقات المائية مساء اليوم.

ووجه مجلس ميسان في بيان صحفي، “الجهات المعنية بإعلان #النفير_العام والتأهب بسبب استمرار أزمة الفيضانات، مطالباً مجلس الوزراء والوزارات المعنية بعقد اجتماع طارئ في المحافظة، والعمل على توجيه المياه بشكل فوري باتجاه #الأهوار الجنوبية”.

ودعا المجلس في الوقت نفسه #المنظمات_الدولية الإغاثية للحضور إلى المحافظة للمساهمة بإنقاذ المناطق المنكوبة”، محذراً “المواطنين الساكنين بالقرب من حوض #نهر_دجلة، وإخلاء المنطقة بأسرع وقت ممكن”.

من جهتها، أعلنت إدارة سد الموصل، عن “زيادة الاطلاقات المائية مساء اليوم وجعلها “3250”متر مكعب في الثانية”، مضيفاً “نحن أمام خيارين أما إطلاق المياه أو انهيار السد بسبب عجز الإدارة عن خزن كميات المياه الكبيرة”.

ولفت البيان الصادر عن إدارة السد، أن “زيادة الاطلاقات المائية تعني زيادة في ارتفاع مناسيب نهر دجلة،” معلناً أن “اطلاقات اليوم، هي الأكبر في تاريخ السد”، على حد وصف بيان الإدارة.

وتشهد محافظات #العراق هذه العام، ظروف جوية بالغة القسوة والصعوبة نظراً لسقوط أمطار غزيرة ورعدية، أدت إلى حدوث فيضانات وسيول اجتاحت مناطق واسعة في العديد من المحافظات العراقية، مما تسببت في تدمير آلاف البيوت، وجرف أراضي زراعية للفلاحين وتخريب محاصيلهم، وأدى أيضاً إلى رفع المناسيب المائية في السدود والأنهار مما يشكل خطر كبير على حياة الناس، لا سيما الذي يسكنون بالقرب من ضفافها.


تحرير- سيرالدين يوسف


التعليقات

عاجل تركيا تقصف إقليم كردستان وتقتل /6/ عناصر من حزب “العمّال”