بغداد 15°C
دمشق 6°C
الإثنين 1 مارس 2021
أهوارٌ تفيضُ من السيول وأخرى تموتُ عطشاً... ماذا تعرف عن هور الحمّار؟ - الحل نت

أهوارٌ تفيضُ من السيول وأخرى تموتُ عطشاً… ماذا تعرف عن هور الحمّار؟


خاص ـ الحل العراق

في الوقت الذي تشهد فيه غالبية مناطق #العراق سيولاً جارفة تسببت بنزوح عشرات العوائل من محافظات #واسط وذي قار وشمال #البصرة، تعاني أجزاء أخرى من مدن الجنوب جفافاً حاداً جراء عدم وصول المياه إليها.

#ناشطون بمجال #البيئة أكدوا لـ”الحل العراق“، أن “مناطق مثل #هور_الحمّار التابع لمحافظة #ذي_قار يشهدُ حالياً أقسى درجات #الجفاف، والمزارعين الذين يعتمدون على المسطحات المائية في ضمن الشريط الممتد من قضاء سوق الشيوخ إلى قضاء المديّنة في البصرة، ماتت أبقارهم وأغنامهم وهي مصدر رزقهم، وتعرّضَ #زرعهم للتلف”.

وقال #ساهر_رجب، وهو عضو جمعية #حماة_دجلة، لـ”الحل العراق“، إن “المفارقة أن غالبية مناطق جنوب العراق شهدت سيولاً جارفة أدى بعضها إلى تهجير العوائل إلى أحياء مرتفعة وأكثر أمناً لحياتهم، إلا أن أجزاء من هذه المناطق تشهد حالياً جفافاً كارثياً”.

وتابع، أن “وزارة #الموارد_المائية عليها أن تستثمر مياه #السيول والفيضانات وحرف مسيرها إلى المناطق الجافة مثل هور الحمّار”، مبيناً أن “منطقة هور الحمّار ستنعدم فيها #الحياة قريباً إذا لم تسعفها #الحكومة”.

وتشهد غالبية مناطق #العراق، حالة نادرة من تقلبات #الطقس، فالبصرة ومحافظات الجنوب تعرضت لسيولٍ وافدة من إيران ومحافظات شرق البلاد مثل #واسط، وأدى ذلك إلى نزوح عشرات العوائل إلى مركز المدن، في حين تتخوف الإدارة المحلية في بغداد، من ارتفاع مناسيب المياه في نهر دجلة وفروعه.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إعداد وتحرير ـ وسام البازي


التعليقات