داعش “هرَب” 40 طناً من الذهب من الموصل.. البغدادي “متواجد” في مناطق السيطرة التركية

داعش “هرَب” 40 طناً من الذهب من الموصل.. البغدادي “متواجد” في مناطق السيطرة التركية

رصد- الحل العراق

كشف المتحدث باسم #قوات_سوريا_الديمقراطية، #مصطفى_بالي، أن وزير #النفط لدى “#داعش”، أسامة عويد الصالح، قد أفصح أن التنظيم “هرّب” نحو 40 طناً من #الذهب من #الموصل إلى #سوريا وأماكن أخرى.

وجاءت المعلومات التي كشفها المتحدث باسم “#قسد”، عبر نشر سلسلة من التغريدات على حسابه في “تويتر”، يوم الإثنين الماضي، مضيفاً أن “داعش مول عملياته من خلال تهريب هذه المسروقات العراقية”.

وقال أسامة عويد الصالح، المعتقل لدى #قوات_سوريا_الديمقراطية (قسد) منذ 11 شهراً، إن “تنظيم داعش، تمكن من تهريب أطنان من الذهب وكميات كبيرة من المنقولات والمواد الثمينة التي استولى عليها، خلال سيطرته على مناطق شمال #العراق”.

وحول أماكن وجود زعيم “داعش”، #أبو_بكر_البغدادي، أفصح وزير نفط “داعش” في معرض التحقيق معه، بأنه متواجد بالمناطق السورية التي تسيطر عليها #تركيا، (في إشارة إلى #إدلب وجوارها) أو المتاخمة لها”، مؤكداً أن “الصلات بين التنظيم والقوات المسيطرة في هذه المناطق، خلقت علاقة معقدة قدمت تسهيلات كثيرة للتنظيم لبيع مسروقاته وتجديد ترسانته من الأسلحة”.

وأوضح بالي، أنه “سمع تفاصيل هذه المعلومات من مصادر موثوقة ومطلعة على التحقيقات التي تجري مع وزير نفط داعش”، مشيراً إلى أن “هذا الأخير اعترف ببعض الحقائق غير المعروفة عن التنظيم بما في ذلك كيفية إدارة العلاقات الاقتصادية مع الحكومات”.

يُذكر أن #الولايات_المتحدة_الأمريكية قادت تحالفاً دولياً مكوناً من 79 دولة لمحاربة تنظيم “داعش” المتشدد عام 2014، الذي سيطر على مساحات شاسعة في كل من #العراق وسوريا، وارتكب في مناطق سيطرته انتهاكات بشعة وخطيرة ضد السكان المدنيين، قد تُرقى إلى جرائم ضد الإنسانية، وخسر التنظيم آخر معاقله قبل أسابيع في بلدة #الباغوز السورية، على يد قوات سوريا الديمقراطية وبدعم من #التحالف_الدولي.


تحرير- سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.