خاص- الحل العراق

رفض النائب عن تحالف #البناء، #محمد_كريم_البلداوي، اليوم الخميس، مقترحاً يقضي بمحاكمة #العراق لعناصر “#داعش” الأجانب الذين كانوا في صفوف التنظيم مقابل ملياري دولار.

وقال البلداوي لـ “الحل العراق”، إن “محاكمة الدواعش الأجانب داخل الأراضي العراقية تعد مسالة سيادية تمس الأمن العراقي، خاصةً بعد أن دفع أبناء العراق الشهداء ضريبة الدفاع عن بلدهم والحفاظ على مقدساته”.

وأضاف أن “الجميع حريص على الحفاظ على استقلال العراق وانتصاره، ولكن لن يتحقق هذا الأمر دون وجود عدالة وقصاص للمجرمين الذين ارتكبوا جرائم بشعة بحق العراق وأبناءه”.

وعبر البلداوي عن رفضه لاقتراح محاكمة “الدواعش” الأجانب مقابل مبلغ مادي، قائلاً، إن “هذه صفقة مرفوضة تماماً، أن صح الحديث عنها، فأن أي جهة في العراق غير قادرة على التصرح بهذا الجانب”.

وأوضح أن “ضغط #المنظمات_الدولية وحقوق الإنسان قد يؤثر على تحقيق #العدالة على المجرمين، لذلك على الحكومة أن تسلم هؤلاء الدواعش إلى دولهم دون محاكمتهم داخل العراق”.

وكان العراق قد اقتراح، اليوم، على دول #التحالف_الدولي، الذي تقوده #الولايات_المتحدة_الأمريكية، تولي محاكمة الأجانب الذين كانوا في صفوف تنظيم داعش والمحتجزين حالياً في #سوريا، مقابل مبلغ مالي يصل إلى ملياري دولار.


إعداد- هند راسم

تحرير- سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.